الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:10 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول سيدة تحكم إيطاليا في التاريخ.. محطات مهمة في حياة جيورجيا ميلوني

كما كان متوقعا في الانتخابات الإيطالية نجاح حزب "إخوة إيطاليا" فراتيلي ديتاليا في انتخابات يوم الأحد، وبذلك صعد "اليمين المتطرف"، وبفوز "جيورجيا ميلوني" فهي سجلت اسمها بالتاريخ لأول مرة في البلاد تحكم امرأة هي - جيورجيا ميلوني زعيمة الحزب رئاسة الحكومة الإيطالية.

وأعلنت جيورجيا ميلوني أنها ستقود الحكومة المقبلة بعد أن حل حزبها "فراتيلي ديتاليا"، الذي ينتمي إلى الفاشيين الجدد، أولا في الانتخابات التشريعية في إيطاليا.

خطاب ميلوني بعد الفوز

وفي خطاب مختصر من روما قالت جيورجيا التي تعود جذور حزبها "إخوة إيطاليا" إلى الفاشية الجديدة، إن "الإيطاليين"، بعثوا رسالة واضحة لدعم حكومة يمينية متطرفة، بقيادة حزب"فراتيلي ديتاليا"، واعدة "بأننا سنحكم لجميع الإيطاليين".

وقالت ميلوني للصحفيين: "لن نخون ثقتكم، إذا تم استدعاؤنا لحكم هذا الشعب فسوف نفعل ذلك من أجل جميع شعبنا الإيطالي وبهدف توحيد الشعب وتمجيد ما يوحده وليس ما يفرقه".

وفي أول تصريح لـ جيورجيا ميلوني زعيمة الحزب رئاسة الحكومة الإيطالية، بعد فوز حزبها بأعلى الأصوات في الانتخابات البرلمانية، دعت ميلوني إلى الوحدة، وقالت إنها ستتولى رئاسة الحكومة وستعمل من أجل كل الإيطاليين.

حزب "إخوة إيطاليا"

تزعمت ميلوني حزب "إخوة إيطاليا"، الذي ظهر على الساحة السياسية في إيطاليا، قبل نحو عقد فقط، بعد الانقسام الذي أصاب حزب "شعب الحرية"، الذي كان يتزعمه في السابق رئيس الوزراء الأسبق سيلفو برلسكوني.

ويذكر أن شاركت ميلوني قبل 4 سنوات في الانتخابات ولم توفق، لكن الوضع اختلف اليوم، حيث أصبح حزبها أكبر الأحزاب في إيطاليا بعدما حصد ما بين 22- 26 %من الأصوات، علما بأن بقية أحزاب اليمين حصدت ما يقرب من نصف مقاعد البرلمان.

محطات في حياة جيورجيا ميلوني

عند حداثة عمرها كانت ميلوني تتمسك بأفكار الزعيم الفاشي الراحل بنيتيو موسوليني، وعندما وصلت سن 15 عامًا انضمن ميلوني لـ"الحركة الاجتماعية الإيطالية" والمعروف أنها تضم سياسيًا ورثة حزب موسوليني، لكنها غيرت موقفها لاحقا، واستنكرت بأفعال الزعيم الموالي لأدولف هتلر.

وتداول في الأوساط السياسية الإيطالية، أن" ميلوني" لا تمتلك شهادة جامعية لكنها تزعم حصولها على إجازة جامعية في اللغات، حيث أنها عملت عدة وظائف مختلفة بعد التخرج من المدرسة، من بينها مثلاً، كانت تعمل مربية للأطفال، وفي سوق شعبي، وساقية في حانة، بينما استمرت بالخوض في النشاط السياسي اليميني في البلاد.

من المعروف عن ميلوني تشبثها بأفكار معادية لدخول الهاجرين للبلاد، وطالبت تكراراً إلى فرض حصار من القوات البحرية على ساحل البحر المتوسط ​​في إفريقيا لمنع المهاجرين من الوصول إلى إيطاليا.

أصبحت جيورجيا عضوة برلمانية في سن 29 عاما، وفي عام 2006 قبل أن تصبح أصغر وزيرة في تاريخ البلاد، في عمر 31، عندما أمسكت حقيبة وزارة الشباب عام 2008.

اقرأ أيضا:

بالصور.. بدء انطلاق مراسم الجنازة الرسمية لرئيس وزراء اليابان اليوم بعد اغتياله