الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الوثائقي والروائي.. 15 مشروعا ينافسون بملتقى القاهرة السينمائي من مختلف الدول العربية

مشاريع ملتقى القاهرة السينمائي
مشاريع ملتقى القاهرة السينمائي

أعلن ملتقى القاهرة السينمائي، قائمة المشاريع التي تم اختيارها للمشاركة ضمن النسخة التاسعة من فاعليات أيام القاهرة لصناعة السينما على هامش مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44.

المشاريع المشاركة بأيام القاهرة لصناعة السينما

تتضمن قائمة المشاريع التي ستنطلق في الفترة من يوم 13 نوفمبر المقبل وحتى يوم 22 نوفمبر، 15 مشروعًا وثائقيًا وروائيًا بمرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج وذلك من مختلف الدول العربية.

ويشارك من مصر خمسة مشاريع، واثنان من تونس، ومشروع واحد من «اليمن والأردن، ولبنان، والمغرب، والجزائر، والسودان، وفلسطين، والسعودية».

مهرجان القاهرة السينمائي الدورة الـ44

وبينما ينافس 8 مشاريع ضمن مسابقة المشاريع الروائية الطويلة، ومنهم 2 ضمن مرحلة ما بعد الإنتاج وهم "الطريق الأحمر" للمخرج لطفي عاشور من تونس، و"إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد من الأردن.

وينافس أيضًا ستة مشاريع ضمن مرحلة التطوير وهم "في تلات أيام" للمخرج تامر عشري من مصر، و"الكلب في بيته أسد" للمخرج أحمد الغنيمي من مصر، و"ملكة القطن" للمخرجة سوزانا ميرغني من السودان، و"عزيزُ هالة" لجواهر العامري من السعودية، و"مواسم جنات" للمخرج مهدي هميلي من تونس، بجانب "بيلا" لمحسن البصري من المغرب.

اقرأ أيضًا: بعد إحالة فكري صادق للتحقيق.. جمعية أبناء فناني مصر تتضامن مع هند سعيد صالح

وفيما يخص المشاريع الوثائقية بملتقى القاهرة السينمائي فتضم سبعة منهم 3 ضمن مرحلة ما بعد الإنتاج وهم "يلا نلعب عسكرة" من اليمن، و"المُعَلَقون" من لبنان، و"الرجل الأخير" من مصر، و4 مشاريع بمرحلة التطوير هم "هش، والبحث عن وودي" من مصر، و"أبي الفلاح" من الجزائر، و"سرقة النار" من فلسطين.

اقرأ أيضًا: بعد «مكتوب عليا».. أكرم حسني يقرر خوض السباق الرمضاني 2023.. خاص

يشار إلى أن المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي بالدورة الـ44، أعرب عن فخره بالدور الرائد الذي يلعبه ملتقى القاهرة لدعم السينما العربية، أما لينده بالخيرية مديرة ملتقى القاهرة السينمائي بالنسخة التاسعة، أوضحت أن منصة ملتقى القاهرة السينمائي تهدف لتعزيز العلاقة بين السينما العربية بالمشهد الدولي للصناعة السينمائية.

موضوعات متعلقة