جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 11:52 صـ 19 رجب 1444 هـ

مدير «القاهرة السينمائي»: بيلا تار صاحب أهم 100 فيلم بالسينما العالمية

المخرج بيلا تار
المخرج بيلا تار

علق المخرج أمير رمسيس، مدير عام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 44، على تكريم المخرج المجري الكبير بيلا تار في الدورة المقبلة الجديدة.

أمير رمسيس عن تكريم المخرج بيلا تار

وقال المخرج أمير رمسيس، إنه سنة 1994 كان جمهور السينما في أوروبا والعالم منتظرين طرح فيلم مدته 4 ساعات مما يدعو للاستغراب، معلقًا: "لكن الاستغراب يزول بمعرفة أن مخرج الفيلم هو المخرج المجري بيلا تار".

وأعرب عن فخره بتكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للمخرج الكبير بيلا تار في الدورة المقبلة، لافتًا إلى أن إدارة المهرجان ستقيم ماستر كلاس مفتوحا مع صناع السينما والمحبين لها للإجابة عن أسئلتهم.

وأشار إلى أن الجديد والمختلف هذا العام 2022، أن المخرج بيلا تار، سيقدم ورشة عمل مع عدد من السينمائيين تمتد لمدة عشرة أيام على هامش فاعليات الدورة الـ 44 من المهرجان.

بيلا تار

تكريم بيلا تار بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وأضاف أن ناتج ورش العمل سيكون تقديم مجموعة من الأفلام القصيرة يشرف عليها المخرج الكبير بيلا تار وعلى المخرجين الشباب الذين يقدموها، وسيتم عرض هذه الأفلام على هامش المهرجان.

وأوضح مدير عام مهرجان القاهرة السينمائي، أن المخرج بيلا تار سيتواجد ضمن برنامج المهرجان من خلال عرض فيلمين له تم ترميمهما بتقنية الـ 4k.

وأكد المخرج أمير رمسيس، أن بيلا تار صاحب أفلام مهمة في تاريخ السينما العالمية وأهم 100 فيلم في السينما العالمية.

اقرأ أيضًا: بذكرى رحيل ملكة ”المونولوج”.. مالا تعرفه عن ثريا حلمي وحقيقة زواجها السري من إسماعيل ياسين

حسين فهمي عن تكريم المخرج بيلا تار

ومن جانبه، قال الفنان الكبير حسين فهمي، الذي يترأس الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تكريم المخرج العالمي بيلا تار، إنه أحد أبرز صناع السينما العالمية الذين حققوا نجاحات كبرى على مدار سنوات حيث إن أعماله اتسمت بالجرأة.

وأشار الفنان حسين فهمي، إلى أن أسلوب بيلا تار أيضًا تميز بنظرة فلسفية خاصة، والذي تحول بعد ذلك لاتجاه سينمائي يسير عليه البعض مما يجعله موهبة فريدة.