جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:30 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

تفاصيل تطبيق أعمال السنة لصفوف النقل حتى الثانوية

رضا حجازى- صورة من الوزارة
رضا حجازى- صورة من الوزارة

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام تطبيق أعمال السنة على صفوف النقل، وأشار إلى أن أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أولاً بأول دون أن يفاجأ بامتحان الترم الأول أو الثاني.

أوضح أنه يجرى تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة من أجل تصحيح المسار، وتطبيق اختبارين بواقع 20 درجة، 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير، والاختبار يجرى إعداده من قبل موجه المادة الدراسية، وسيكون على مستوى المدرسة، ومعلم الفصل لن يضع الامتحان.

ويجرى عقد اختبارين فى الترم الواحد، ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى في الامتحانين، أول امتحان في أكتوبر، وامتحان ثان في شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول "اختبار الترم".

شهادة الطالب بأوصاف محددة

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يجرى تذييل شهادة الطالب بأوصاف محددة، بحيث يتم إشراك الأهل فى عملية التقييم ويتم كتابتها بصورة وصفية فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولي الأمر: "ابنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا وكذا"، ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

وتابع الوزير: "استحداث المشروعات البحثية وهي مادة لا تضاف للمجموع، يقوم بإعدادها الطلاب في شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب، تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، ويجرى تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل".

وأوضح الوزير أن أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثاني الثانوي، عدا الشهادة الإعدادية.

خطاب عاجل من «التعليم» بشأن تطهير وتعقيم المدارس قبل بدء الدراسة