الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحفاظ على نعومة القدمين: كيفية اختيار واستخدام مرطب القدم المناسب

العناية بالجسم تبدأ من الاهتمام بالقدمين ومنطقة الكعبين، والتخلص من الجلد الميت بهمها أولا بأول، ونحن اليوم، نقدم لك أهم فوائد الترطيب المستمر للقدمين، والمكونات الكميائية أو الطبيعية التي يجب أن تتوافر في أي كريم مرطب للقدم، والطريقة الصحيحة للترطيب، التي تبدأ بغسل ونقع القدمين في المياه الساخنة أولا، قبل وضع أي منتج كريمي عليها، لتفتيح المسام.

الوصف

نوضح لك كيفية العناية بالقدمين من خلال الاستخدام اليومي الصحيح لكريم الترطيب، وأهم المكونات التي يجب أن تتوافر في أي كريم مرطب للقدمين تستخدميه، حتى تحصلي على أفضل النتائج في أسابيع قليلة.

ما هي كريمات ترطيب القدمين؟

استخدام كريم ترطيب للقدمين بانتظام يساعدك في الحصول على بشرة كالحرير في أكثر المناطق بالجسم التي تتعرض للتشققات والخشونة باستمرار، وكريم ترطيب القدم أو كريم لتوحيد لون البشرة والقضاء على البقع والتصبغات، عادة ما يكون مصنوع من المواد الطبيعية، أو الكميائية التي يتم تعديلها، لتقليل مشكلات الجفاف والتشقق في الجلد، بسبب نمو الجلد الميت عليها.

الاحتكاك المستمر بين الحذاء وجلد القدم، قد يتسبب في تراكم طبقة شديدة الجفاف من الجلد تغطي القدم، أو عندما تمارسين الرياضة الشاقة على مدار اليوم، وإهمال هذا الأمر قد يسبب الإصابة بأمراض خطيرة مثل الصدفية أو الالتهابات الشديدة، وتقشر كعب القدم، وتشوه مظهره.

فوائد العناية بالقدمين المتشققة باستخدام كريم مرطب

استخدام كريم الترطيب للقدمين، لا يقل أهمية عن استخدام مرطب طبيعي للوجه بانتظام؛ فترطيب القدمين يحمل أهمية كبيرة وفوائد صحية قد لا تدرين بها، من أهمها ما يلي:

  • ستحصلي على مظهر قدمين لامعتين وأكثر نضارة.

  • التخلص نهائيا من الخشونة والتشقق وتساقط الجلد منها.

  • إعادة تجديد خلايا الجلد الميت في أيام قليلة.

  • تعمل الكريمات الطبيعية، على تنشيط وتعزيز تدفق الدورة الدموية، وتجديد خلايا الجلد.

  • ستتخلصي من البكتيريا التي تنمو على القدمين، وتحميها من الفيروسات الناتجة عن ارتداء حذاء غير نظيف.

كيفية اختيار مرطب القدم المناسب؟

عندما تشترين كريم ترطيب مخصص للقدمين فقط، فأنت أمام مجموعة من المعايير التي على أساسها تختارين كريم يعالج التشقق والجفاف، وأي مشكلة تعاني منها القدمين، ويجب أن تتوافر به هذه المواصفات:

  • لا تشتري كريم يحتوي على نسبة عالية من العطور أو الكحول، أو أي لون صناعي، يسبب تهيج وحساسية الجلد.

  • استخدمي كريم، يسحب المياه للجلد، مثل الكريمات التي تحتوي على اليوريا أو الجلسرين والهيالورونيك.

  • اعتمدي على الكريمات التي تحافظ على نسبة الرطوبة في القدم، وأهمها كريمات السيراميد والفازلين، وجوز الهند وزيت الزيتون، أو الكريمات التي تحتوي على خلاصة زبدة الشيا.

  • إذا كانت التشققات تملأ القدمين بشكل مزعج، استخدمي كريم يحتوي على مادة مُلينة، تُقشر هذا الجلد الميت وتجدده، ومنها كريمات حمض اللاكتيك أو الساليسيليك، والألفا هيدروكسي.

طريقة استخدام كريم مرطب للقدم

الطريقة الصحيحة لاستخدام كريم ترطيب القدمين كل يوم، تساعدك على الحصول على أفضل النتائج في وقت قياسي للغاية، فيجب أن تتبعي التعليمات التالية:

  1. انقعي قدميك في مياه ساخنة مدة ربع ساعة، قبل أن تستخدمي أي كريم؛ حتى تفتحي المسام.

  2. ضعي بسلم أو شامبو على القدمين، وانقعيها، ثم جففيها بالمنشفة القطنية الناعمة.

  3. استخدمي المبرد أو الحجر الخفافي، لفرك الجلد الميت وتقشيره.

  4. اغسلي قدميك بمياه دافئة مرة أخرى، ثم ضعي كريم الترطيب عليها مدة 20 دقيقة، ثم امسحيه بالمنديل الورقي.

  5. ننصحك باستخدام كريمات ترطيب القدمين مرتين في اليوم.

أسئلة شائعة

هل يوجد فرق بين اللوشن والمرطب؟

نعم، فنسبة المياه في اللوشن كبيرة والزيوت أقل فملمسه يكون غير دهني، أما الكريم فنسبة الزيوت به مرتفعة ويصعب امتصاصه.

هل يجب ترطيب الجسم يوميا؟

نعم، يجب أن تتبعي روتين الترطيب والعناية اليومية بالجسم، خاصة عند التقدم في السن، لأن الجلد يصبح أكثر جفافا ويفقد المياه والرطوبة به، والكريمات واللوشن تساعد في استعادة الرطوبة مرة أخرى

هل الكريم المرطب يسمر البشرة؟

لا، خاصة الكريمات التي تحتوي على مادة البانثينول، فهي تعمل على توحيد لون البشرة، خاصة عند استخدامها وحدها دون أية إضافات أو مواد أخرى قد تسبب الإسمرار بكثرة الاستعمال.

الخاتمة

تعرفي على كيفية اختيار واستخدام مرطب القدم المناسب وأهم الفوائد التي تترتب على ترطيب القدمين يوميًا، لتحصلي على مظهر جيد لقدميك، وتشعري بالمزيد من الثقة أمام زوجك.