الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة لولي العهد

أعلنت مصادر كويتية، أن الحكومة رفعت استقالتها للقيادة السياسية في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد أمس السبت، إلى أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بحسب "الأنباء الكويتية".

واعتمد مجلس الوزراء الكويتي، مشروع مرسوم بدعوة «مجلس الأمة» للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي الـ 17 في 11 أكتوبر الجاري، ورفع استقالة الحكومة إلى أمير البلاد.

مجلس الأمة الكويتي

وجاءت الاستقالة عقب الإعلان الرسمي عن نتائج انتخابات "مجلس الأمة"، وفقا للمادة 57 من الدستور التي تنص على إعادة تشكيل الحكومة عند بداية كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.

وينص الدستور الكويتي على أن تقدم الحكومة استقالتها، بعد إعلان نتيجة الانتخابات البرلمانية، وتشكيل الحكومة قبل الجلسة الافتتاحية للبرلمان.

الحكومة الكويتية

وتتشكل الحكومة الكويتية في 24 يوليوالماضي برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وهي أول حكومة له بعد استقالة رئيس الوزراء السابق، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بشأن استجوابه من قبل البرلمان.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية الكويتية التي جرت يوم الخميس الماضي، شهدت نسبة تغيير ما يقارب 54% حيث خرج 20 نائبا من المجلس السابق، بينهم ثلاثة وزراء، اختارتهم الحكومة، وهم نواب للانضمام إليها.

النواب الشيعة

وحصل النواب الشيعة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة على 8 مقاعد، بينما حصل نواب الحركة الإسلامية "الإخوان المسلمين " على 3 مقاعد والسلف على 3 مقاعد.

بينما حصلت المرأة على 2 من المقاعد، بعد أن فقدن جميع المقاعد في الانتخابات السابقة، وحصل رئيس مجلس الأمة الأسبق، أحمد السعدون على المركز الأول في الدائرة الانتخابية رقم 3.

اقرأ أيضا:

تطورات الوضع في «ليمان» الأوكرانية بعد السيطرة عليها