جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:19 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

صندوق النقد الدولي: 141 مليون مواطن عربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي

 كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي

كشفت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن هناك 141 مليون شخص في العالم العربي من الممكن أن يتعرضوا لأزمة انعدام الأمن الغذائي والتي ضربت العديد من الدول حول العالم، تزامنا مع الصدمات المتتالية مثل جائحة كورونا وحرب روسيا وأوكرانبا.

وأضافت جورجيفا، خلال كلمتها في مؤتمر منعقد اليوم بمدينة الرياض، أن هناك 48 دولة منكشفة على تداعيات أزمة الغذاء العالمية، موضحة أن أكثر من 50% من تلك الدول معرضة للخطر.

وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي، إلى أن الصندوق سيضم صوته لمحاربة قيود تجارة المواد الغذائية من أجل تخفيف الوضع، وتقليل حدة تاثير الأزمة على دول العالم.

وكشفت جورجيفا، في بيان صادر عن الصندوق، في ختام زيارتها للمملكة العربية السعودية، عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي في المملكة.

وأعلنت كريستالينا، ترحيبها بتعميق التعاون مع المملكة العربية السعودية، وكذلك مجلس التعاون لدول الخليج، خاصة في الاستجابة لسلسلة الصدمات العالمية، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي.

ورحبت بإعلان مجموعة التنسيق العربية عن تقديم 10 مليارات دولار بشكل مبدأي، وذلك للتخفيف من أزمة الإمدادات الغذائية العالمية، مشيرة إلى أن هناك عدة دول في مجلس التعاون الخليجي تعتزم تقديم تعهدات أخرى في المستقبل القريب.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

يذكر أن مدينة الرياض السعودية، تستضيف اليوم الاثنين 3 أكتوبر، اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج بحضور وزراء المالية والأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف، كما سيعقد وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الخليجية، اجتماعا مشتركا مع مديرة صندوق النقد الدولي