الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:13 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إثيوبيا توافق على دعوة الاتحاد الإفريقي لمحادثات سلام مع تيجراي

حرب تيجراي - المصدر: صحيفة الشرق السعودية
حرب تيجراي - المصدر: صحيفة الشرق السعودية

وافقت الحكومة الإثيوبية على دعوة الاتحاد الإفريقي لإجراء محادثات سلام، مع جبهة تيجراي في جنوب إفريقيا، وذلك حسب ما قال موقع سكاى نيوز .

وفي بيان خاص للاتحاد الإفريقي، دعا موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإيفريقي، إلى "وقف فوري للأعمال العدائية وحضّ الطرفين على استئناف المحادثات سعياً إلى حل سلمي" للصراع المستمر منذ نوفمبر 2020، بعدما استؤنف القتال، بعد هدنة استمرت خمسة أشهر.

وأستنكررئيس الاتحاد الإفريقي مايحدث من الاستمرار فى الاعمال قتالية أعرب عن "قلقه العميق" من تجدد القتال في شمال إثيوبيا بين الحكومة وجبهة تحرير شعب تيجراي، ودعا إلى "وقف التصعيد".

ومن أيام قليلة، أعلنت قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في إثيوبيا، أنها ستحسب مقاتليها من أجزاء تسيطر عليها في منطقة أمهرة، لصد هجوم واسع النطاق من القوات الإثيوبية والإريترية شمال البلاد.

وقالت سلطات "إقليم تيجراي" في بيان خاص بها أن "إعادة تنظيم نشر قواتها في المناطق الشمالية، خطوة ضرورية لمواجهة القتال التي تزداد حدته في شمال إثيوبيا.

وأوضحت أن عملية التحرك العسكري بدأت قبل ثلاثة أيام، على الرغم من محاولات القوات الإثيوبية وحلفائها السيطرة على هذه جبهة تيجراي، لكنها لم تنجح في تغيير الوضع بل أزداد خزلانها.

بينما قال مسؤول حكومي بمنطقة أمهرة، أن قوات تيجراي انسحبوا من بعض المدن ، لافتا إلى استمرار القتال بشكل محدود في عدد من المناطق.

اقرا ايضا:

رغم تراجع حالته الصحية.. بايدن يعتزم خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة

موضوعات متعلقة