الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطاب الاتحاد الأوروبي: أوكرانيا وأزمة الطاقة بينهما تحالف جماعي لمواجهة روسيا

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيطلق "إصلاحًا عميقًا وشاملًا" لسوق الكهرباء، وفي خطابها السنوي عن حالة الاتحاد، الذي ألقته في مبنى البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية، نوهت أن السوق مصمم على أساس مبدأ الجدارة ، وليس مناسبًا للغرض.

وأضافت: "يجب على المستهلكين جني ثمار مصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، لذلك علينا فصل هيمنة سعر الغاز على سعر الكهرباء، وهناك تحولًا من غاز خطوط الأنابيب إلى زيادة استخدام الغاز الطبيعي المسال، لكن المعيار المستخدم في سوق الغاز لم يتكيف".

تطوير معيار أكثر تمثيلا للتداول

وأشارت إلى أن اللجنة ستعمل على تطوير معيار أكثر تمثيلا للتداول يعكس هذا التغيير، وكذلك تخفيف ضغوط السيولة على موردي الطاقة من خلال تعديل القواعد المتعلقة بالضمانات واتخاذ تدابير للحد من تقلب الأسعار خلال اليوم.

أزمة الطاقة في كل من العرض والتسعير في أوروبا

ووصلت أزمة الطاقة في كل من العرض والتسعير في أوروبا إلى ذروتها في وقت سابق من هذا الشهر حيث أوقفت روسيا إلى أجل غير مسمى تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 الرئيسي، واجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة، لمناقشة خطة من خمس نقاط تتضمن حدًا أقصى لسعر الغاز الروسي، وضريبة مفاجئة على أرباح شركات الوقود الأحفوري وإيرادات الشركات المتجددة والنووية، وهو هدف إلزامي لتقليل استخدام الطاقة في ساعة الذروة، بنسبة 5% وخطوط ائتمان طارئة لشركات الكهرباء.

اقرأ أيضا : الرئيس الأوكراني: إجراءات جديدة لتحقيق الاستقرار في القرى المحررة

وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتجاهل العقود الحالية وقطع إمدادات الطاقة عن أوروبا تمامًا بعد الإعلان عن الخطة، وتحدثت "فون دير لاين" عن خطط ضرائب الأرباح المفاجئة والحد الأقصى للإيرادات، قائلة إنه في حين أن الأرباح ليست ضرورية: "من الخطأ تلقي عائدات وأرباح قياسية غير عادية تستفيد من الحرب وعلى ظهر مستهلكينا".

وقالت إن ملايين الأسر والشركات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي يعانون من ارتفاع الأسعار ويخشون المستقبل، مضيفة أن الضريبة على أرباح الوقود الأحفوري ستوفر 140 مليار يورو (139.8 مليار دولار) لتقسيمها بين الدول الأعضاء لدعم فاتورة الطاقة.

أوكرانيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

وحضرت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا، في ستراسبورج، ضيف شرف، وحظيت بحفاوة بالغة من قبل البرلمانيين، وزيلينسكا غردت قائلة إنها تريد أن "تشكر شخصيًا" فون دير لاين لمساهمتها في أن تصبح أوكرانيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأدلت فون دير لاين، التي ألقت الخطاب وهي ترتدي العلم الأوكراني باللونين الأصفر والأزرق، بتصريحات حماسية بشأن الحرب، قائلة إن أوكرانيا واجهت "وجه الشر" في أعقاب الغزو الروسي في 24 فبراير.

هجومً على اقتصاد أوروبا وطاقتها وقيمها ومستقبلها،

وأضافت: "الكثير على المحك، ليس فقط بالنسبة لأوكرانيا ولكن لأوروبا والعالم بأسره"، مشيدة بضحايا الحرب، التي قالت إنها كانت أيضًا هجومًا على اقتصاد أوروبا وطاقتها وقيمها ومستقبلها، مضيفة أن الأمر يتعلق بالاستبداد ضد الديمقراطية وأنا أقف هنا مقتنعا أنه بالشجاعة والتضامن اللازمين سيفشل بوتين وستنتصر أوكرانيا وأوروبا.

اقرأ أيضا : «حرب المعلومات الغربية».. القوات الروسية تواجه متغيرات الحرب