الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تدمير 26 دبابة.. أحد مقاتلى 6 أكتوبر يحكى لحظات عبور خط بارليف

حرب 6 اكتوبر- مثدر الثوؤة من موقع ياندكس
حرب 6 اكتوبر- مثدر الثوؤة من موقع ياندكس

لحظات لا تنسى في التاريخ تأتي على أذهان كل مقاتل شارك في حرب 6 أكتوبر وكأنها حدثت بالأمس وعندما تحدثت جريدة "الطريق" إلى أحد مقاتلي الحرب يدعى سعيد خليل بالسويس عن لحظة عبور خط بارليف جاشت العيون بالدموع وتعقد لسانه عن الكلام.

ولكنه حكى مقطفات مؤثرة يقشعر لها البدن من عظمة الأحداث وترتيبها بشكل متقن به روح الشجاعة والاستعداد لها بكل قوة.

شريط من لحظات الخجل

«عاشت النكسة وفرحة الانتصار» هكذا بدأ سعيد سرده لأحداث حرب 6 أكتوبر التي تعد حدثا فريدا بلا شك، شريط من نظرات الفخر والثقة جعلتهم يشعرون بالخجل وهم يرتدون الزي الرسمي «الأفرول الكاكي» وكأنهم يقولون في خاطرهم "معقولة هنحطم خط بارليف ونسترد أرضنا مرة أخرى".

خطط استراتيجية

تابع خلال حديثه لـ «الطريق»، أن الحرب شهدت خطط وبروز استراتيجية إعادة المجد والرقي لمصر لتثبت للعالم أنها أخرجت كوادر سياسية ومقاتلين دمرت نظرية الأمن الإسرائيلي الذي أرعب العديد من الدول، مضيفا أن هناك العديد من الإنجازات التي وصفها الكثير كالمعجزة مثل تدمير أكثر من 26 معدة ودبابة على يد قائد الدبابات "عبد العاطف صياد".


لحظة اقتحام خط بارليف

وأشاد أن خراطيم المياه كانت أشد من القنابل في وقت كانوا يقولون فيه خط بارليف يحتاج إلى قنابل ذرية لاقتحامه ولكن المصريين تخطو بخراطيم المياه في 6 ساعات، قائلا: "تحية لشهداء حرب أكتوبر تحية لسه عايشين على أرضك".

لم نصدق بأننا سنحارب حتى صدرت أوامر مفاجئة بالعبور خط بارليف فكان أقل مقاتل في هذه الحرب تجاوز السابعين عام الآن وما زال يتذكر كل شيء حدث بالتفاصيل رغم مرروها 50 عاما إلا أنها بنسبة له 50 ثانية.

أعظم حرب في التاريخ المصري

واختتم، أن حرب أكتوبر هي أعظم التي قدمها الجيش المصري للشعبة العزيز بالتالي كان جميع أقاربه وأهله منتظرين هذه اللحظة بكل فخر وها هي تحققت، قائلا: "أنا اسمي سعيد خليل أنا من السويس أنا ابن حي الأرزقين اسألي شارون عني أنا اللي حطمت غروره وكسرت غروره السويس مصنع للرجال الإسماعيلية معقل للأبطال بورسعيد مدن القناة كلها".