الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:01 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحب فكرة تدمير بارليف: «وأنا معدي رقبتي كانت أطول من مبنى التليفزيون»

اللواء باقي زكي يوسف صاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه
اللواء باقي زكي يوسف صاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه

سابَق المصريون الوقت؛ لاستعادة أرض سيناء المحتلة عام 1967، وعملوا بكل قوة لإعادة صف وتنظيم القوات المُسلحة، وعلى الجانب الآخر كان الصهاينة يُحصنوا دفاعتهم بكل ما أوتوا من علم ومال، فبنوا" بارليف" ذلك الخط الذي قيل عنه إنه أمنع خط دفاع في العصر الحديث.

ما هو خط بارليف؟

خط دفاع ترابي في واجهته الأمامية، وتحصيناته الفولاذية مُمتدة للخلف في عُمق سيناء، وأخذ الإسرائيليون يطورونه حتى وصل طوله 30 مترًا، وكان مُحصن بأنبيب النابلم الحارقة، والتي تستطيع أن تحول مياه القناة لكتلة نار ولمدة تتجاوز الـ 30 دقيقة.

من صاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه؟

صاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه اللواء باقي زكي يوسف، وأجمعت مُعظم المصادر من أن الفكرة أتته أثناء بناء السد العالي، لهدم الخط المنيع عن طريق خراطيم ضخ المياه ذات الضغط العالي.

وفي لقاء إعلامي سابق، قال "باقي" إن هذا العمل إهداء للأجيال المقبلة، ورد بعض جميل هذا الوطن عليه وعلى كل مصري، وأنه يفخر بهذا العمل وهو أعظم ما قام به في حياته.

وأضاف حينما سألته المذيعة "هل شعرت بحزن حين تم تجاهل تكريمك"، فرد عليه: "حزن إيه ومرارة إيه، أنا كنت من أول الجنود اللي مروا من الممرات التي فُتحت في اليوم الثاني للحرب ووأنا معدي منها كانت رقبتي أطول من مبنى التليفزيون".

عيون مصر داخل اسرائيل الذين استطاعوا احضار خرائط بارليف

عمرو طُلبة، وهو شاب مصري نابغ، تابعه ضباط المخابرات المصرية لفترة، وجرى تجنيده وزرعه في الداخل الإسرائيلي، ونقل التفاصيل الدقيقة لتحصينات خط بارليف، حتى استُشهد أثناء حرب أُكتوبر في قذف مصري على دشم الخط المنيع.

وجرى تجسيد ذلك العمل البطولي دراميًا في مسلسل "العميل 1001"، بطولة الفنان مصطفى شعبان والمبدعان عبدالرحمن أبوزهرة ورياض الخولي

رفعت الجمال، أحد أفذاذ الجاسوسية عبر تاريخها وزرعته مصر داخل الكيان الصهيوني، وكان له دور بارز في معرفة مواعيد الحروب الإسرائيلية على مصر في عامي 56 و 67، وقد استطاع نقل كافة تفاصيل الخط الحصين وطرق إمداده وحتى مكوناته التي بُني منها.

وجسد شخصيته الفنان محمود عبدالعزيز، في مسلسله الشهير "رأفت الهجان"، والذي يحظى باحترام شعبي كبير، والمسلسل من إخراج المبدع يحيى العلمي.

اقرأ أيضًا: «حدث بالفعل».. فاروق الفيشاوي بطلًا لمسلسل رأفت الهجان!