الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محبة النبي من أركان الإيمان.. الإفتاء تحسم الجدل بشأن الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي صورة من ياندكس
الاحتفال بالمولد النبوي صورة من ياندكس

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الهدف من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو الإحساس بالفرحة بين الناس والاجتماع على ذكر النبي ومدحه والثناء عليه، وتقديم الصدقات لوجه الله عز وجل، والصيام والصلاة، تعبيرا عن المحبة للنبي محمد، وإظهار الفرحة بيوم مولده، لذلك يحاول المسلمين تقديم كل الأشياء، التي يتقرب بها العبد لربه.

وأكدت الإفتاء أن الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف يأتي للتعبير عن الفرح والاحتفاء بالنبي محمد، ويكشف عن المحبة للرسول عليه الصلاة والسلام، كما أن محبة النبي محمد ركن من أركان الإيمان.

اقرأ أيضًا: لطلبة المرحلة الثانوية.. خطوات دفع رسوم التأمين على التابلت

واستشهدت الإفتاء بما ذكره الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه "فتح الباري": "محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أصول الإيمان، وهي مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها اللهُ بها، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء من الأمور المحبَّبة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك".

اقرأ أيضًا: عاجل.. السيسي يهنئ الشعب المصري والأمة العربية بمناسبة المولد النبوي الشريف

وأكدت الإفتاء أن الاحتفال بمولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، أن تقديم القروبات للتعبير عن الفرحة والتقرب لله عز وجل من الأمور المستحبة والكتاب والسنة، وقد اعتاد المسلمون على ذلك عبر العصور، أجمع علماء الأمة على استحسانه، ولم يتم إنكاره.