الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:52 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات شيرين للغارمات.. رد علماء الأزهر في حكم استحقاقهم

الغارمات- مصدر الصورة من موقع ياندكس
الغارمات- مصدر الصورة من موقع ياندكس

تعرضت الفنانة شيرين، لانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الإدلاء بتصريحات بأنها لا تحب التبرع للغارمات خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

حيث أكدت الفنانة شيرين، أنها ستتعرض للانتقادات بعد هذه التصريحات قائلة:" أزاي أساعد ناس بتجيب 14 ملاية و2 تلاجة ثلاثة بوتجازات وأربع شاشات" ولكن انحاز العديد من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي لها معتقدين بأنهم يشترون العديد من الاحتياجات للمظاهر فقط.

ومن هنا توصلت جريدة "الطريق" إلى أحد علماء الأزهر الشريف لمعرفة حكم الدين في تبرع التاس للغارمات.

مرفقة من الفيسبوك متدولة

التبرع والمساعدة في خروج الغارمات

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة "آمنة نصير" أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف ، إن الغارمات يستحقوا التبرع والمساعدة في خروجهن لمنازلهم ليروا أولادهم، حيث أن الغرامة لم تستخدم في الترفيه والخروجات، ولكنها أخذت لأبناء.

وأضافت "نصير" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنهم يسمون بالغارمات هم المتهمين بقضية إيصالات أمانة تسببت في سجنهم لعدم القدرة على سداد الدين وهي الأقساط التي وقعوا عليها للحصول على قروض أو شراء مستلزمات الزواج لابنتها ولم تستطع دفع التكلفة في الموعد المحدد لها.

عدم الاستدانة في أمور محرمة

واختتمت "نصير"،أن الغارمات سيدات مصريات مغلوبين على أمرهم ويستحقوا التبرع طالما استندوا في أمور مباحة وغير محرمة مثل زواج ابنتها أو توفير احتياجات زوجها المريض والمعيلة لأطفالها قائلة: "هي الغارمة مسفرتش مصيف في إسكندرية أو مرسى مطروح".

من الصفجة الشخصية التابعة للسح أحمد تركي

استحقاق الغارمات

ومن جانبه، قال أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف، إن القضايا الفقهية مثل استحقاق الغارمات لا يمكن عرضها على بعض الناس لقول آرائهم فيها لا يستطيع أحد الفتي في الدين، مستعينا بقول الله تعالى: " تطوع خيرا فهو خير له ۚ وأن تصوموا خير لكم ۖ إن كنتم تعلمون".


استحقاق الزكاة للغارم

أوضح "تركي"، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الزكاة والصدقات يستحقها الغارم لأن الله عز وجل نص عليها في القرآن وقال تعالى: "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم"، موضحًا أن الله عز وجل ذكر فيها الغارمين الذين استدانه من أجل أولادهم.

واختتم العالم الأزهري، أن يجب على الأشخاص الذين يقولون أن الغارمين لا يستحقون فينظرون إلى القرآن الكريم أولا ومعرفة من هم حتى لا يظنوا فيهم السوء.


اقرأ أيضا: «سبوا له الدين في المسجد».. ابن عم شيخ المنوفية يكشف لـ«الطريق» تفاصيل وفاته

موضوعات متعلقة