الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«وديت الفولورز فين يا مارك».. سخرية واستهجان رواد فيسبوك بعد خفض أعداد المتابعين

فيسبوك-صورة من ياندكس
فيسبوك-صورة من ياندكس

"وديت الفولورز (المتابعون) فين يا مارك".. جملة غمرت صفحات ومجموعات منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك بعد خفض عدد متابعي الصفحات الكبيرة إلى 9 آلاف متابع فقط.

ماذا حدث في متابعات فيسبوك؟

رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، استقيظوا صباح اليوم الأربعاء، على أنباء تشير وتؤكد على خفض إدارة موقع فيسبوك عدد متابعي الصفحات الكبرى –ذات المتابعات التي تتخطى 100 ألف- لرقم 9 آلاف متابع فقط، الأمر الذي أثار سخرية الجميع حول السبب وراء ذلك الانخفاض.

خفض عدد متابعي مؤسس فيسبوك

الموضوع أثار الشكوك حول شبهة تعمد إدارة مارك زوكربيرج خفض عدد المتابعين لدى الصفحات، وذلك بسبب أن البعض أصبح يعتمد على تلك الصفحات في ربح الأموال من خلال الإعلانات الممولة، لكن الأمر لم يتوقف على الصفحات فحسب، بل طال مؤسس فيسبوك ذاته، حيث انخفض عدد متابعيه من 19 مليونا إلى قرابة 10 آلاف متابع.

عطل فني في فيسبوك

المهندس أحمد علي خبير أمن المعلومات والتكنولوجيا، قال في تصريح لـ الطريق: "إن الأمر ليس بالخطير، فالخطأ هنا تقني فقط من قبل إدارة فيسبوك، وليس الهدف منه سرقة حسابات أو التجسس على العملاء".

وأشار "علي" إلى أن ذلك يسمى بهجمة bug، وعدد المتابعين محفوظ كما هو، ويمكن معرفته عبر خانة "تشغيل الوضع الاحترافي" في إعدادت متابعة الصفحات، وهذا الأمر ربما يكون مقصودا من فيسبوك لفترة قصيرة؛ من أجل إزالة الحسابات الوهمية التس ستم إنشاؤها لأغراض خبيثة.

سخرية رواد فيسبوك من خفض عدد المتابعين

قد يكون رسم ميم لـ ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

حساب الدكتور فتحي الشرقاوي أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس نشر عبر حسابه ما يلي:

"نمت..صحيت..لقيت عدد الفولورز على صفحتي ..بدل ماكان 80 الف أصبح 9 آلاف تقريبا..السؤال العدد الباقي راح فين خلال ساعات .. يمكن كَلتهم القطه.. ولا راحوا يتفسحوا.. عيب يامارك العمايل النص كٌم بتاعتك دي".

حساب آخر باسم "مونستر للمعلومات" نشر ما يلي:

"قوم اطمن على متابعينك ..فيه ثغرة حاليًا في فيسبوك وكل الأكونتات الفولورز فيها بقوا 9 آلاف بس.. بيقولوا فيه هاكرز روسيين حاطين على مارك ورجالته.. لحد الان محدش فاهم السبب ومحدش فاهم حاجه".

الممثل محمد دياب علق أيضا:

حملة فيسبوك لإزالة الحسابات الوهمية

إدارة فيسبوك التابعة لشركة "ميتا"، نوهت في وقت سابق عبر حساب مركز الشفافية، عن قيامها بحملة لإزالة الحسابات الوهمية بقصد الانتهاك وإحداث ضرر، وذلك عن طريق الروبوتات، التي تم اكتشافها في الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضا: شاهد.. دموع الفرح تغمر أعين أهالي المفرج عنهم بعفو رئاسي (صور)