الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:58 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مايكروسوفت وأمازون تواجهان تحقيقات بشأن الاحتكار.. ما القصة؟

مايكروسوفت_مصدر الصورة_ياندكس
مايكروسوفت_مصدر الصورة_ياندكس

قالت هيئة المنافسة والأسواق (CMA)، وهي الجهة المنظمة لمكافحة الاحتكار في لندن، إنها بدأت تحقيقًا في سوق خدمات البنية التحتية السحابية في المملكة المتحدة لتحديد ما إذا هذه الشركات متورطة في ممارسات مناهضة للمنافسة، وفقا لما جاء بشبكة CNN.

وتستخدم شركات الحوسبة السحابية، مثل مايكروسوفت وموقع أمازون، مراكز البيانات حول العالم لتوفير الوصول عن بعد إلى خدمات الحوسبة والتخزين، والتي تشكل هذه البنية التحتية السحابية الأساس لكيفية تطوير وتشغيل التطبيقات البرمجية، مثل جي ميل ودروب بوكس.

حيث بدأ تحقيق هيئة أسواق المال في أعقاب تقرير صادر عن هيئة تنظيم وسائل الإعلام والاتصالات البريطانية Ofcom، والذي وجد أن المعروض من البنية التحتية السحابية في المملكة المتحدة شديد التركيز والمنافسة محدودة.

وكشفت سارة كارديل، الرئيس التنفيذي لهيئة أسواق المال، في بيان لها، قالت فيه، إننا نرحب بإحالة Ofcom خدمات البنية التحتية السحابية العامة إلينا لإجراء تدقيق متعمق.

وذكرت الشبكة أن هذا سوق بقيمة 7.5 مليار جنيه إسترليني يدعم مجموعة كاملة من الخدمات عبر الإنترنت من وسائل التواصل الاجتماعي إلى نماذج الأساس الذكاء الاصطناعي، وتعتمد العديد من الشركات الآن بشكل كامل على الخدمات السحابية، مما يجعل المنافسة الفعالة في هذا السوق أمرا ضروريا.

وأوضحت هيئة أسواق المال إنها ستختتم تحقيقاتها بحلول أبريل 2025، ويعد هذا التحقيق أحدث دليل على زيادة التدقيق على شركات التكنولوجيا الكبرى من قبل المنظمين الأوروبيين، الذين شددوا القواعد في السنوات الأخيرة في مجالات مثل حماية البيانات والإعلانات المستهدفة.

ويعكس قانون الخدمات الرقمية الأوروبي ، الذي دخل حيز التنفيذ في نهاية أغسطس، واحدة من أكثر الجهود شمولا وطموحا من قبل صناع السياسات في أي مكان لتنظيم عمالقة التكنولوجيا، وهذا ينطبق على الشركات بما في ذلك أمازون، آبل، جوجل، سناب شات، مايكروسوفت، ميتا، مالكة فيسبوك وأنستجرام.

ولفتت الصحيفة أن مايكروسوفت و AWS امتلكا العام الماضي حصة سوقية مجمعة تتراوح بين 70% و80% في سوق خدمات البنية التحتية السحابية في المملكة المتحدةؤ وتعد جوجل هي أقرب منافس لهم بحصة تتراوح بين 5-10%.

وقالت كل من أمازون ومايكروسوفت إنهما ستتعاونان بشكل بناء مع هيئة أسواق المال، لكن متحدثا باسم AWS أوضح أن الشركة لا توافق على النتائج التي توصلت إليها Ofcom.

وقال المتحدث باسم AWS، إننا نعتقد أنها تستند إلى مفهوم خاطئ أساسي حول كيفية عمل قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات والخصومات المعروضة، مشيرا إلى أن السحابة جعلت التبديل بين مقدمي الخدمة أسهل من أي وقت مضى.

اقرأ أيضًا: خبر سار من مايكروسوفت.. موقع «بينج شات» متاح للجميع ودون انتظار