الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التحول الرقمي».. تفاصيل فوز مصر بجائزة أسرع إنترنت ثابت في إفريقيا لعام 2022

صورة من ياندكس_ التحول الرقمي
صورة من ياندكس_ التحول الرقمي

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، بجائزة Ookla Speedtest، والتي وصفت مصر بأنها تمتلك أسرع إنترنت ثابت في إفريقيا لعام 2022، وبالتالي أصبحت مصر ضمن الربع الأول والثاني من العام الجاري تفوز بهذه الجائزة والتي تعزز من قدرة الدولة المصرية وخاصة وزارة الاتصالات على تطوير منظومة التحول الرقمي في القارة السمراء.

اقرأ أيضًا: «تسببت في انتشار كورونا».. استشاري يكشف تأثير التغيرات المناخية على الصحة

وتستعرض جريدة "الطريق" تفاصيل هذه الجائزة وما المواصفات القياسية التكنولوجية التي تحتاجها الدولة، وأيضًا مفهوم الإنترنت الثابت والمتحرك.

التليفونات الثابتة والتحول الرقمي

وأكد الدكتور محمد خليف، استشاري الابتكار والتحول الرقمي، وعضو مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن الإنترنت الثابت يتم من خلال "التليفونات الثابتة" Landline، وليست الأجهزة المحمولة، إلى جانب أن DSL يعد ضمن منظومة الإنترنت الذي تتواجد في البيوت والشركات، وبالتالي يتم عن طريق التليفونات الثابتة أو Landline.

التلفونات المتحركة والإنترنت

وأشار استشاري الابتكار والتحول الرقمي، في تصريحات خاصة بـ"الطريق"، إلى أن التليفونات المتحركة "الموبيل"، والتي تعمل عن طريق شركات المحمول، ويمكن استخدام الإنترنت عن طريق الباقات، فضًلا عن أن مصر فازت بجائزة الأنترت الثابت، والخاص بخطوط DSL، وبالتالي يستخدم الإنترنت عن طريقه.

قياسات الفوز بالجائزة

وأردف "خليف" أن قياسات الفوز بالجائزة تتم بناءً على قياس سرعات الإنترنت، وذلك بواسطة الجهة المعنية بتقييم وتقديم الجائزة، حيث أن هناك موقع عالمي على الإنترنت يقوم بعم اختبارات لسرعات التنزيل والدون لود بصفة عام من أماكن مختلفة، مضيفًا أن هذا الموقع يمتلك بيانات مرتبطة بسرعات التنزيل، وبالتالي يستطيع من خلالها عمل تصنيف مختلف، وبناء على ذلك حصلت مصر على الجائزة.

كفاءة الإنترنت في إفريقيا

ولفت "محمود" إلى أن كفاءة الإنترنت في إفريقيا تعتمد في المقام الأول على وجود خطوط اتصالات متطورة وحديثة، بجانب رفع كفاءة وإصلاح القديم، ولذلك في جميع الأحوال يحتاج الأمر إلى مجهودات كبيرة من تعزيز وتعظيم المنظومة بشكل جيد تساهم في التحول الرقمي، مبينًا أن مصر بذلت مجهودات هائلة من أجل تعظيم شأن التحول الرقمي ورفع كفاءة شبكة الإنترنت في إفريقيا.

صورة من ياندكس

اقرأ أيضًا: «السياحة العالمية» تكشف لـ«الطريق» تأثير حرب روسيا وكورونا على القطاع

كفاءة الإنترنت في مصر

وواصل "الخبير التكنولوجي" أن كفاءة الإنترنت في مصر كانت على جميع الأصعدة، وذلك من أجل مواكبة لشبكات أنترنت يعتمد عليه، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع الطلب على استخدامات الإنترنت بسبب التحول الرقمي للدولة المصرية، مؤكدًا أن الإنترنت أصبح شامل جميع المؤسسات الحكومية، وأيضًا شامل الشركات الناشئة التي تقدم خدمات "أونلاين" غيرها، كل ذلك أدى إلى زيادة الطلب واحتياج أكبر، وبالتالي يضخ للدولة المصرية استثمارات كبرى.

اقرأ أيضًا: هل اقتربنا من متحور كورونا الجديد مع دخول الشتاء؟