الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:27 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحول الرقمي.. نقطة فارقة في عهد السيسي

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي
رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي
القاهرة

يعد التحول الرقمي من أهم الأولويات التكنولوجية التي تهتم بها القيادة السياسية من أجل الانطلاق في الجمهورية الجديدة، حيث يغير التحول الرقمي كل الأنظمة والعمليات وسير العمل كما يوفر فرصاً غير مسبوقة للابتكار والتقدم في طبيعة العمل بالذكاء الاصطناعي بالتوازي مع الطفرة العالمية في المجال التكنولوجي.

وحرص رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على افتتاح عددا من المشروعات القومية ومنها منصة "مصر الرقمية"، أضف أن المشروعات التكنولوجية الخاصة بالبنية المعلوماتية قد بدأت منذ أكثر من 5 سنوات، وهو مجهود عظيم قامت به أجهزة الدولة بتنسيق من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


تقوم استراتيجة وزارة الاتصالات من خلال التحول الرقمي على 3 أهداف رئيسية أولها التعاون مع باقي جهات الدولة تحت مظلة عامة، ثانيا خدمة المواطن من خلال المنظومة الحاسوبية الرقمية، وثالثا عدم التدخل البشري مستقبلاً في معظم الأعمال الصناعية.

وأشار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قائلًا: "لا أبالغ لو قلت إن من أجل ميكنة الجزء الحكومي بشكل يوفر عمل متقدم جدًا للدولة المصرية - سواء من خلال عمل مراكز البيانات أو الجزء الذي يعمل به 50 ألف موظف على الأقل والشبكة المؤمنة والمراكز الأخرى- بلغت التكلفة نحو 100 مليار جنيه"، لافتا إلى أن ذلك جزء من تكلفة تحويل الدولة المصرية للعمل بالأداء الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وقال المهندس أحمد منصور المتخصص في تكنولوجيا الاتصالات، إن ما يحدث في مصر هو خدمة تكنولوجية واسعة النطاق، حيث يوجد 33 ألف مبنى حكومي وتم الانتهاء من 20 ألف مبنى حكومي لتوفير الربط التكنولوجي.


يذكر أنه تم الانتهاء من المحور الرقمي الحكومي، وهي المنظومة الحسابية التي تجمع وتربط بين الإجراءات وأجهزة الحكومة ووزارتها بشكل سلس لتقديم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: بيزنس الزي المدرسي يكوي جيوب أولياء الأمور: «الأسعار نار»

موضوعات متعلقة