الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنشاءات ودعم مستمر.. كيف استطاعت الدولة ربط مخرجات التعليم بسوق العمل؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

في ظل الإنجازات التي تشهدها الدولة المصرية بجميع المجالات على الساحة الإقليمية والدولية، تأتي الصناعة وعملية التوطين الصناعي من خلال إدراجها في المنظومة التعليمية، وذلك طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ وجه تحديدًا برفع كفاءة وإنشاء مدارس وجامعات.

اقرأ أيضًا: «الطريق» تحاور رئيس حزب حقوق الإنسان: «السيسي رد على مزاعم الغرب الكاذبة»

وتستعرض جريدة "الطريق" الاستراتيجية التي وضعتها الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي والتي تتمثل في تعزيز الدور الصناعي بالمنظومة التعليمية.

اقرأ أيضًا: قبل العام الدراسي الجديد.. كيف تجعل طفلك يعتاد على المدرسة؟

مصر والتحول الصناعي

أكد الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن التحول الصناعي الذي حدث في مصر ليس بالأمر الهين، إذ أن تحول مصر لدولة صناعية متقدمة يعد حلمًا لنا جميعًا منذ الصغر، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية سعت بشكل كبير إلى التنفيذ الذي يعد أيضًا في منتهى الصعوبة.

مصر وتوطين الصناعة

وتابع أستاذ الاقتصاد لـ"الطريق" أن توطين الصناعة يتمثل في حجم الارتباطات بعدة أشياء داخلية وخارجية، وبالتالي استطاعت مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فعل الأمور الداخلية، فضًلا عن أن الأمور الخارجية خارجة أيضًا عن الإطار، ولكن هناك سعي رغم صعوبة الأمر من جانب القيادة المصرية لإدراجها من خلال التعاون المشترك بين العديد من الدول التي لها شأن كبير في الصناعة.

دعم المشروعات الصغرى

وأضاف "العمدة" أن القيادة السياسية كان لديها خطة وتصور تتمثل في إنشاء مدينة أو منطقة صناعية في كل محافظة، ولكن نتفق أن الدولة المصرية قدمت دعما بشكل كبيرة للمشروعات الصغرى ومنتهية الصغر والمتوسطة، مشيرًا إلى أن الدولة قامت بربط مخرجات التعليم بسوق العمل، ولذلك كانت الأمر ينقصنا منذ عهودنا كثيرة وتم العمل عليه.

الكليات والمعاهد الصناعية

وواصل "كريم" أن الوقت الحالي يشهد طفرة كبيرة في إنشاء الكليات والمعاهد الصناعية والتكنولوجية، وأصبحنا نرى كم كبير من الجامعات الدولة بها تخصصات جديدة مثل "جامعة وأكاديمة الجلالة وأيضًا العلمين الجديدة وخاصة العاصمة الإدارية والتي تستحوذ على 10 جامعات دولية بها تخصصات تتمثل في الهندسة وهندسة طبية والنانو والباي تكنولوجي.

تخصصات في علوم التكنولوجيا

وأكمل "أستاذ الاقتصاد" أن جامعة الجلالة بها تخصصات تشمل العلوم الذرية وطاقة متجددة، وأيضًا تخصصات هندسية أخرى نحتاجه في الفترة الماضية، مبينًا أن هناك تخصصات في علوم التكنولوجيا التطبيقية، وبالتالي هناك منظومة جديدة وضعتها الدولة المصرية في دمج مخرجات التعليم وسوق العمل، بالإضافة إلى المدارس التكنولوجية التطبيقية الفنية حيث أننا نقترب من 15 مدرسة مرتبطة بمصانع بها مجالات عديدة.

موضوعات متعلقة