الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقطاع المياه وطفح المجاري عرض مستمر.. شبح الإقالة يهدد «راشد» من الجيزة

اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة - مصدر الصورة: «جوجل»
اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة - مصدر الصورة: «جوجل»

أزمات عديدة ومتكررة، صداع في كل رأس محافظ جديد يأتي لـ الجيزة بالتحديد، لا يستطيع التغلب عليها، خاصة مع الطفرة التنموية التي تشهدها البلاد في أنحاء المحافظات بتنفيذ مبادرة «حياة كريمة».

وبينما يقضي مواطني الجيزة، حياتهم اليومية بين انقطاع للمياه وأزمة صرف صحي وانتشار القمامة، جاء الحديث عن حركة محافظين مرتقبة ستجرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكشف مصدر بوزارة التنمية المحلية لـ"الطريق" أنَّ حركة المحافظين الجديدة ستطيح باللواء أحمد راشد، من الجيزة.

«الطريق»، ترصد أزماتٍ عديدة تتعرَّض لها محافظة الجيزة بشكل يومي، بدأت بعض وقائعها في حقبة محافظين سابقين، وتزايدت منذ تولي اللواء أحمد راشد زمام الأمور.. أزمات بقيت مستمرةً أو نشأت جديدًا.. والثابت فيه «معاناة مواطن».

«حنفياتٌ مظلمةٌ بانقطاع مياهها، وحناجر لم تروِ عطشها، وأفواهٌ أنهكها ظمأها فانفجر غضبها».. في محافظة الجيزة تتعطل بين حين وآخر دورة الحياة، فبات المواطنون في بعض الأوقات يقضون ليلهم ونهارهم، بأكثر من معاناة؛

انقطاع المياه

مناطق بالجيزة توصف بـ«الكبيرة» في المحافظة، مثل إمبابة والوراق وبولاق الدكرور والهرم وفيصل، شهدت - مثالاً لا حصرًا - مؤخرًا في تكرار أزمة انقطاع في مياه الشرب لفترات طويلة.

وناشد محمد عبد الخالق – أحد سكان إمبابة، المسؤولين التدخل سريعًا لعودة المياه إلى طبيعتها، مشددًا أن الأهالي يعانون معاناة كبيرة منذ فترة طويلة، بعد الانقطاع الذي دام لمدة شهر تقريبًا.

وأكد خلال استغاثته عبر «الطريق»، أن هذا الأمر أثر بشكل كبير على الأهالي، خصوصًا مع دخول العام الدراسي الجديد، والتجهيزات التي يستعد لها تلاميذهم، فضلًا عن الأسر التي لديها أطفال ورضع.

العطش يضرب مناطق بالجيزة.. والمحافظة تعتذر في بيانٍ عاجل

مياه الشرب في أكتوبر.. بطعم الـ«الهوت شوكلت».. صور

انتشار القمامة

براميل الروائح الكريهة وصناديق توزيع الأمراض لا تفرق بين بني البشر في «الجيزة»، لم تقتصر أزمة انتشارها في الجيزة على الطرق والشوارع الرئيسية والميادين العامة، لكنَّها وصلت إلى بعض الهيئات والموؤسسات الحكومية أيضًا.

وشكا محمود غلاب - أحد سكان بولاق الدكرور- سوء الأوضاع البيبئة في الشارع بعد انتشار القمامة بالطريق العام بشكل مبالغ فيه، موضحًا أن هيئة النظافة والتجميل لم تتابع أعمالها ولا يأتي أحد من العمال لكنس أو رفع القمامة.

طفح المجاري

انفجرت في المحافظة بيارات الصرف الصحي، وناشد الأهالي المسؤولين بمحافظة الجيزة التحرك السريع لمعالجة رشح المياه وشفطها خلف مستشفي 6 أكتوبر، موضحين أنهم تواصلوا مع أكثر من مسؤول ولكن أحدًا لم يحرك ساكنًا أو يستجيب لهم.

وأوضح أن الأزمة تسببت في عرقلة حركة السير والمواطنين فضلًا عن معاناة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

بولاق الدكرور تغرق في مياه «المجاري».. والسكان يستغيثون

بعد كسر بيارة «المجاري» العمومية.. أطفال بالجيزة يحولون الشارع إلى «حمام سباحة».. صور

أهالي فيصل يستغيثون بمحافظ الجيزة: «المجاري غرقت الشوارع»

مصدر بمحافظة الجيزة يعلق على الأزمات

من جهته، أوضح مصدر مسؤول بمحافظة الجيزة، أن اللواء أحمد راشد، يكثف من جهوده اليومية بشكل يومي للسيطرة على تلك الأزمات، مع التشديد الرقابي على رؤساء المدن والأحياء، وتغليظ العقوبات الرادعة مع كل من يتهاون في القيام بمهامه.

وخلال تصريحاتٍ خاصة لـ«الطريق»، برر المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه – أنه من الطبيعي وجود مثل تلك الأزمات والمشكلات في محافظة كبيرة مكتظة بالسكان مثل محافظة الجيزة، مشيرًا إلى أنه يتم العمل ليل نهار، ولكن سلوك المواطن له عامل كبير في القضاء على تلك الظواهر السيئة.