الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:21 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس الأعلى للثقافة يحتفي بالذكرى 90 لرحيل أمير الشعراء

أمسية شعرية
أمسية شعرية

ينظم المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور "هشام عزمي"، وبإشراف لجنة الشعر بالمجلس ومقرر اللجنة "أحمد سويلم"، أمسية شعرية للإحتفاء بالذكرى 90 لرحيل الشاعر "أحمد شوقي" المُلقب بأمير الشعراء.

وتنظم الأمسية الشعرية يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر الجاري، في تمام الساعة الخامسة مساء، بمتحف "أحمد شوقي" بكورنيش الجيزة، حيث يشرف على الأمسية كلا من: الكتاب " محمد ناصف"_ رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، ، والدكتور "خالد سرور" _رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

تُفتتح الأمسية بكلمة لكلا من الشاعر "أحمد عنتر" الذي يسرد لنا تفاصيل إنسانية للشاعر أحمد شوقي، كما يتحدث الشاعر"أحمد سويلم" عن تفاصيل نفي أمير الشعراء وكيف كانت حياته في المنفى.

ويعقب المحاضرة جانب من أمسية شعرية، يديرها الناقد "عادل ضرغام"_ عضو لجنة الشعر، ويلقي فيها عدد من الشعراء مقاطع من قصائد الشاعر "أحمد شوقي"، من الشعراء المشاركون : عماد الغزالي، أحمد حسن،هدى عبد الدايم، والدكتورة شيرين العدوي. ثم تلي الأمسية فقرة غنائية، يقدمها الفنان "إيهاب كرم"، حيث يقدم قصائد من شعر الشاعر الراحل "أحمد شوقي".

الجدير بالذكر أن "أحمد شوقي" من مواليد حي الحنفي بالقاهرة، عام 1868، من أم تركية و أب شركسي، عملت جدته وصيفه بقصر الخديوي إسماعيل، ربته في جو من الثراء والغنى بقصر الخديوي.

حفظ القرآن الكريم بكُتاب الشيخ صالح، وتعلم القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وتم إعفائه من المصروفات المدرسية نظرا لمهارته ونبوغه في الدراسة.

ثم التحق بمدرسة الحقوق عام 1885، واهتم بدراسة فحول الشعراء وحفظ عنهم أشعارهم، والتحق بقسم الترجمة، وبدأ في النبوغ في عالم الشعر مما لفت انتباه شيخه "محمد البسيوني"، الذي توقع أنه سيكون شاعرا ناجحا.

تولى الخديوي توفيق تكاليف سفره إلى فرنسا، وكانت هذه البعثة هي انطلاقة أحمد شوقي الشعرية والفكرية، كما ساهم في تكوين جمعية التقدم المصري، مع زملاء بعثته، وكانت البعثة أحد أشكال الدفاع عن الوطن ضد الاحتلال الإنجليزي، ونشأت علاقة صداقة قوية بينه وبين الزعيم "مصطفى كامل".

اقرأ أيضا.. عمر طاهر ينتقد اختيار «صلاح جاهين» شخصية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

موضوعات متعلقة