الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تدعم اللاجئين الفلسطينيين بمبلغ ضخم

أعلنت وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) تلقيها مساهمة سخية من المملكة العربية السعودية بقيمة 27 مليون دولار أمريكي، لدعم برامج الوكالة الأممية وعملياتها في المنطقة.

قال فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا خلال حفل أقيم بالسفارة السعودية في عمان بحضور أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "يسعدنا تلقي هذا التبرع السخي من المملكة العربية السعودية لدعم اللاجئين".

وأضاف: "أن هذا الالتزام المتجدد بعمل الأونروا يتماشى مع كرم المملكة الطويل الأمد تجاه لاجئي فلسطين وتضامنا معهم".

وتابع: "ستمكن هذه المساهمة غير المقيدة من السعودية الأونروا من مواصلة تقديم برامج التعليم والصحة والوصول إلى لاجئي فلسطين الأكثر ضعفا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وغزة والأردن ولبنان وسوريا".

وقال سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن، نايف بن بندر السديري: "كرست المملكة العربية السعودية تاريخيا تقديم الدعم السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقضية الفلسطينية، بما في ذلك دعم حقوق الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والتعاون التاريخي مع الأونروا من خلال الدعم المستمر للخدمات التي تقدمها، ونحن نقدر بصدق دور وعمل الأونروا في دعم لاجئي فلسطين، وقد أصبح هذا الأمر بالغ الأهمية بشكل خاص في ظل التحديات المالية غير المسبوقة بسبب جائحة كورونا وتحديات العدوان الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة والشعب الفلسطيني في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية".

السلام خيار استراتيجي

وأضاف السديري: "إن المملكة تؤكد التزامها بالسلام كخيار استراتيجي، وأمن واستقرار الشرق الأوسط يتطلبان تسريع الجهود للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يتماشى مع القرارات الدولية والسلام العربي".

وأشار السديري إلى أن إجمالي الدعم السعودي لفلسطين منذ عام 1999 بلغ أكثر من 5.2 مليار دولار، بما في ذلك دعم ميزانية السلطة الفلسطينية والدعم المباشر لمختلف القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والصحة والتعليم والأمن الغذائي والزراعي والحكومة الفلسطينية. والمجتمع المدني والمياه وإصلاح البيئة.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر الجهات المانحة للأونروا.

وقدمت المملكة العربية السعودية ما يقرب من مليار دولار أمريكي للأونروا في العقد الماضي فقط، وتأتي هذه المساهمة الأخيرة في أعقاب تعهد المملكة بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي في عام 2019.

اقرأ أيضا: اتصالات مكثفة بين وزيرى الدفاع الروسي والأمريكي.. ومخاوف من قنبلة ذرية