الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقياس مهارة الطلبة في القراءة والكتابة.. مبادرة جديدة من تعليم الإسكندرية

مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية - المصدر: جوجل
مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية - المصدر: جوجل

أعلن الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إطلاق مبادرة جديدة اليوم الإثنين بعنوان "مدارس الإسكندرية بلا مشكلات في القراءة والكتابة".

وأوضح "أبو زيد" أن المبادرة تهدف إلى معرفة مستوى الطلبة في القراءة والكتابة، عن طريق إجراء مسابقة بين طلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والرسمية لغات مميز، تعتمد على مدى القدرة على القراءة والكتابة في أقصر مدة زمنية، ومنح مكافأة مالية للمدرسة التي يتمكن طلابها من تحقيق ذلك.

وأشار مدير المديرية إلى أنه يتم تطبيق استراتيجيات وطرق التعلم الحديثة القائمة على التفكير، من أجل تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب على أعلى مستوى، لأنها من أهم ركائز تنمية قدرات الطالب، بما يمكنه من الانتقال لمهارات التفكير العليا، موضحًا أنه من المقرر التطبيق يوم الأحد المُقبل الموافق 30 أكتوبر.

اقرأ أيضًا: تعليم الإسكندرية تشارك في تدشين مبادرة مصر الخضراء

وخلال الاجتماع الذي عقده مدير المديرية بحضور نادية فتحي وكيل المديرية، مع الموجهين الأوائل وموجهي مختلف المراحل التعليمية بالمحافظة لمادة اللغة العربية، أكد على مشاركة كافة المراحل والإدارات التعليمية في تفعيل المبادرة، لافتًا إلى توجيهه بوضع خطة شاملة تقوم على توحيد قطعة إملاء على مستوى المحافظة لمرحلة التعليم الابتدائي وإجراء اختبار عليها، ومن ثم تحديد مستوى كل طالب في القراءة والكتابة، على أن يتم تخصيص ملف Excel لرصد الدرجات فيه، واحتفاظ كل مدرسة بأوراق الطلبة في ملف خاص.

وطالب الدكتور عربي أبو زيد بضرورة العمل بروح الفريق في تنفيذ خطط المتابعة للموجهين على المدارس بشكل يومي، للتحقق من تنفيذ قرارات الوزارة المتعلقة بالمناهج الدراسية وعلى الأخص مادة اللغة العربية.