الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب الظاهرة الفلكية..

هل تؤثر ظاهرة كسوف الشمس على المناخ؟.. رئيس الأرصاد الأسبق يوضح

كسوف الشمس_ ياندكس
كسوف الشمس_ ياندكس

كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تحدث عند يجتمع في استقامة واحدة كل من الأرض والشمس والقمر، وبالتالي سيعقبها مظاهر طبيعية مثل الأمطار الغزير أو السيول أو الفيضانات.

كسوف الشمس والعوامل الطبيعية

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، إن هناك الكثير لا يعرفون أن ظاهرة "كسوف الشمس" خاصة بالبحوث الفلكية، وبالتالي ليس للأرصاد الجوية أي علاقة بمثل هذه الظواهر، إلى جانب وجود أبعاد بحثية يستخدمها خبراء الفلك، ولكن الأرصاد منوطة فقط بالعوامل الطبيعية.

اقرأ أيضًا: «تجنب النظر إلى الشمس».. رئيس البحوث الفلكية يكشف توقيت الكسوف وأخطاره

اقرأ أيضًا: طريقة صلاة كسوف الشمس والحكم الشرعي لها

كسوف الشمس_ ياندكس

الأجواء لحظة الكسوف

وأضاف في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأجواء لحظة "كسوف الشمس" تكمن في تكوين سحابة تتمركز أمام قرص الشمس، وبمجرد النظر إليه تؤثر على العين المجردة ما يؤدي بشكل مباشر إلى فقدان البصر.

كيفية النظر للظاهرة دون أضرار

وأوضح "عبد العال" أن من يريد النظر والتمتع بهذه الظاهرة الفلكية الطبيعية، يجب استخدام نوع من أنواع الورق الذي يحمي من الشعاع الصادر من خلالها باستخدام ورق "الأشعة" التي تستخدم أيضًا في الكشف عن العظام داخل الجسم.

علاقة الكسوف بتغيرات الفصول

وأردف "أحمد" إلى أن هذه الظاهرة ليس لها علاقة بتغيرات الفصول الأربعة، ولكنها مجرد ظاهرة فلكية تتمثل في حركة الأرض والقمر والشمس في وقت معين، وبالتالي ما تردد عن وجود عوامل بيئية بسبب هذه الظاهرة غير صحيح، متابعًا أن الفلك له جوانب خاصة به، وتأكيدًا على ما يقال الأرصاد ليس له علاقة بالأمر.

الظواهر الفلكية والمناخ

وأكد أن مثل هذه الظواهر لا تؤثر بشكل عام على المناخ بالسالب، والعكس صحيح بأن التغير المناخي لا يؤثر على الفلك بشكل كامل، منوهًا بأن المناخ له عوامل بيئية مختلفة.