الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:37 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طريقة صلاة كسوف الشمس والحكم الشرعي لها

كسوف الشمس- المصدر: ياندكس
كسوف الشمس- المصدر: ياندكس

ازدادت مؤشرات البحث حول ظاهرة الكسوف التي ستشهدها البلاد غدًا الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، في تمام الساعة 11.45 صباحًا وتستمر حتى الساعة 2 ظهرًا، لذلك يتساءل الكثير حول صلاة الكسوف لتأديتها في ذلك اليوم.

وفي الأسطر التالية يقدم إليكم "الطريق" تفاصيل عن صلاة الكسوف، وجاءت كالتالي:

حكم صلاة الكسوف

اتفق العلماء والفقهاء حول أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم في حق الرجال والنساء، ومن الأفضل أن تصلي في جماعة، ولكن ليست شرطًا ويمكن أن تصلى فردًا.

موعد صلاة الكسوف

تبدأ صلاة الكسوف من بدايته إلى نهايته، ولا يجوز صلاتها حتى يرى الناس الكسوف، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي".

كيفية صلاة الكسوف

إن صلاة الكسوف جهرية لأنها نهارية، وتكون في الخطوات الآتية:-

أولًا: يكبر المصلي تكبيرة الإحرام.

ثانيًا: يبدأ بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل.

ثالثًا: قراءة سورة الفاتحة، وسورة البقرة أو ما تيسر قدرها في الطول، ويركع المصلي ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

رابعًا: قراءة الفاتحة وسورة دون القراءة الأولى، ويركع المصلي ويطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع المصلي من الركوع ويسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

خامسًا: يسجد المصلي سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ما هو كسوف الشمس؟

يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، ويحدث حالة اصطفاف للأجسام الثلاثة على خط واحد، وعندما يحجب القمر الشمس بشكل جزئي.

اقرأ أيضًا: «الطريق» تنفرد بنشر تفاصيل أول علاج لمرضى التقزم