الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:59 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» تنفرد بنشر تفاصيل أول علاج لمرضى التقزم

مرض التقزم- المصدر: ياندكس
مرض التقزم- المصدر: ياندكس

انتظار مولود جديد أمر يدعوا للبهجة والسعادة، ولكن دائمًا ما يكون هناك نوع من القلق حول هذا الأمر، خوفًا من إنجاب طفل يحمل أمراض مزمنة أو به عيوب خلقية مثل "التقزم"، لأن هؤلاء لا يستطيعون العيش بشكل طبيعي وكثير من الأوقات تلاحقهم الانتقادات السلبية والتنمر، ومن هنا يكون الأذى النفسي أكثر من الجسدي، ولكن مثلما خلق الله الداء خلق معه الدواء.

تحسين الأطوال

وفي هذا الصدد قال الدكتور عادل عاشور، أستاذ طب الأطفال والوراثة بالمركز القومي للبحوث، إن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية صرحت بعقار "vosoritide" لعلاج الحالات التي تعاني "التقزم"، موضحًا أن هذا العلاج يحسن من الأطوال بنسبة كبيرة، مما يمكنهم من العيش بشكل طبيعي لأنها تقلل المضاعفات التي تواجههم في حياتهم سواء كانت مشكلات نفسية أو جسدية.

الأمل في الألم

وتابع عاشور خلال حديثه لـ"الطريق"، أن شركة "biomarin" المصدرة للدواء أرسلت مندوبين لاستقبال الحالات، لافتًا إلى أنه من الضروري أن تكون الحالات مشخصة بشكل جيني، ومن ثم يتم تلقيه من قبل المركز القومي للبحوث.

وأضاف أستاذ طب الأطفال والوراثة بالمركز القومي للبحوث، أن عيادة تشوهات العظام والأطراف الوراثية بمركز التميز بمركز التميز الطبي في المركز القومي للبحوث تقدم خدمة التشخيص الدقيق لمرض، حيث يتوافد عليها الكثير من الحالات، ويأتي ذلك تحت إشرافه الخاص بالإضافة إلى نخبة من الأطباء المتخصصين ذوي الخبرة ومنهم الدكتورة منى عجلان أستاذ طب الأطفال، والدكتورة رشا محب باحث بقسم الوراثة الإكلينيكية.

وأوضح الدكتور عادل عاشور، أن الأشخاص المصابين بالتقزم يعانون كبر غير متناسق في الرأس مع بروز في الجبهة وتسطح في الأنف وتحدب في العمود الفقري، وأيضًا قد يصاحب المرض ضغط على الحبل الشوكي، وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى موت الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة أثناء النوم، وذلك بسبب الضغط على الجزء العلوي من النخاع الشوكي التي تؤثر على التنفس.

ما هو مرض التقزم؟

هو أحد الأمراض الوراثية التي تصيب الهيكل العظمي، حيث يؤثر على نمو العظام الطويلة ويسبب قصر شديد في القامة ولا سيما في الأطراف، مما يؤدي إلى قصر القامة بشكل غير متناسب، وعادة لا يتعدى طول الشخص المصاب عند البلوغ 131سم في الذكور و124 سم في الإناث.

اقرأ أيضًا: بعد تحذيرات الأزهر منه.. ما السر وراء تجربة «تريند الموت»؟