الجمعة 23 أبريل 2021 01:39 صـ 10 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

وزنه أقل من 60 كيلو.. كيف وصف كتاب ”كفاح طيبة” شكل الملك أحمس؟

الملك أحمس
الملك أحمس

اشتعل الحديث عن الملك أحمس، عقب إطلاق برومو مسلسل "الملك..كفاح طيبة"، والذي تسبب في إثارة عاصفة من الجدل بسبب كم الأخطاء التاريخية التي سيطرت على الأحداث المعروضة، وخصوصًا في صفات الملك أحمس، قبل أن تقرر الشركة المنتجة إيقاف العمل عليه.

 

ويستعرض "الطريق" أبرز الصفات للملك أحمس من كتاب "كفاح طيبة"

 

مهارة الملك أحمس في القتال

أظهر أحمس عندما كان أمير مهارة فائقة في القتال خلال حربه في الأسطول الذي ترأسه الملك كاموس، وذلك خلال حربه على الهكسوس وقائدهم "خنزر".

شجاعة أحمس

امتاز الملك أحمس بالشجاعة، وهو ما ظهر في طلبه من ملك الهكسوس "خنزر" منازلته في الحرب، وكان ملك الهكسوس يتمتع ببنية جسدية ضخمة، كما تم تشبيهه في كتاب كفاح طيبة بأن جسده مثل "كتلة جبارة من الجرانيت" وذو منكبين عريضين، إلا أن أحمس لم يخشه ووقف في ثبات قائلاً له: "أنا الملك أحمس ولاني الذي ولى آبائي وأجدادي من قبل فأعلم أيها القائد أن الذي سيقاتلك هو حفيد سقنن رع.. فلنرتد من الثياب ما نشاء فهي ثيابنا أما أنتم فما تعلمتم ارتداء الثياب حتى آوتكم مصر.. ولا تدعني إسفنينيس ما دمت تعرف أني أحمس بن كاموس بن سقنن رع أسرة عريقة في النبل والقدم أنحدت من صلب طيبة المجيدة".

اقرأ أيضًا: من السرطان للجدري.. زاهي حواس يكشف لـ”الطريق” أمراض عانى منها ملوك الفراعنة

المكر والتنكر

تمتع الملك أحمس بالذكاء الشديد وهو ما جعله قادر على التنكر وخوض المحاولات في التجسس على أخبار الهكسوس، حيث ظهر بين الناس في طيبة على أنه تاجر ويدعى "إسفينيس"، والذي يبيع الأقزام واللؤلؤ"، وذاع صيته في أرجاء طيبة حتى وصل إلى "أمنريدس"، والتي كان مغرما بها قائد الهكسوس "خنزر"، ولم تنكشف حقيقة الملك أحمس حتى خوض معركته مع قائد الهكسوس.

 

شكل الملك

لم يكن الملك أحمس له ذقن أو شارب لأنه كان من الممنوعات عند الفراعنة، كونهم يرون أن الشارب والذقن تدل على عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، كما أن وزنه كان أقل من 60 كيلو، ورغم ذلك كان يتمتع بالقوة.

الملك أحمس تحقيقات الطريق اسرار الملك أحمس حكايات الملك أحمس الملك أحمس وتجارة الأقزام
بنوووك