الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الـ82 لإنتاج ”سنو وايت والأأقزام السبعة”.. تعرف على أبطال النسخة المصرية

فيلم
فيلم

تحتفل شركة والت ديزني الشهيرة بالذكرى الـ82 من إنتاجها أول فيلم كرتوني طويل ، وهو " سنو وايت والأقزام السبعة Snow White and the Seven Dwarfs".

ويعد الفيلم هو الأول من نوعه عالمياً كفيلم رسوم متحركة طويل، تم انتاجه يوم 21 ديسمبر 1937، وهو مقتبس من قصة بياض الثلج للأخوان جريم التي ظهرت عام 1812.

ويعتبر الفيلم علامة بارزة في مجال الرسوم المتحركة بالإضافة إلى السينما بسبب ما يشهده من ابتكارات تقنية وفنية متقدمة.

النسخة المصرية

تم دبلجة الفيلم وانتاج نسخة عربية منه شارك بها كبار النجوم من مصر والوطن العربي ، حيث جسدت فاطمة مظهر شخصية "سنو وايت"، و"ملك الجمل" في شخصية الملكة الشريرة، وميرفت سعيد في اداء صوت العجوز الشريرة التي تحولت إليها الملكة لتعطي التفاحة للأميرة، وعبد الوارث عسر في دور " الراوي"، بالإضافة إلى عدد من الفنانين وهم أحمد راضي، وجمال إسماعيل، وسعيد خليل، وسامي طموم، وحقق نجاحًا كبيرًا في عالم الرسوم المتحركة في مصر والعالم كله.

وتولى إخراج النسخة العربية المخرج أحمد كمال مرسي، شيخ المدبلجين قديمًا وصاحب أول تجربة تعريب صوتي كامل في الوطن العربي.

نتيجة بحث الصور عن فاطمة مظهر

صورة ذات صلة

نتيجة بحث الصور عن عبد الوارث عسر

الجوائز

حصدت "والت ديزني" جائزة أوسكار شرفية عن الفيلم، فهو أول فيلم طويل للرسوم المتحركة، كما تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار أفضل موسيقى.

ميزانية الفيلم

تبلغ ميزانية إنتاج الفيلم حوالي 1.48 مليون دولار أمريكي ، وكان يعتبر هذا رقماً قياسياً وقتها، وحقق الفيلم أرباحًا كبيرة وقت عرضه.

أحداث الفيلم

تدور أحداث الفيلم حول سيدة قاسية، عملت كرئيسة لقصر الملك، كما تسببت في قتل زوجة الملك ثم تزوجته بحجة الاعتناء بابنته "سنو وايت" ، ولكن حبستها زوجة ابيها الملك ، وحولت الأميرة إلي خادمة لها تهتم بتنظيف الأرضية والقصر .

وكانت الملكة الشريرة تمتلك مرآة سحرية كانت توجه سؤالًا واحدًا للمرآة دائمًا وهو "من هي أجمل النساء جمالاً في العالم؟"، وكانت ترد عليها انها هي الاجمل فتزداد غرورًا وطغيانًا.

ثم أوصت صياد القصر بقتل الأميرة عندما جاوبتها لمرآة ذات مرة أن الأميرة بياض الثلج هي أجمل نساء العالم .

ولكن نصحها نصحى الصياد "سنو رايت" بالهروب لأعماق الغابة، حيث تذهب لمنزل يقطنه سبعة من الأقزام ، وبعد عودة الأقزام السبعة من عملهم بمنجم الأحجار الكريمة ، يلاقون الأميرة ويجتمعون على بقائها بعد أن وعدتهم بالاهتمام بأحوال المنزل إلا واحدًا منهم .

ولكن الملكة عادت لتسأل المرآة نفس السؤال، لتجيبها بأن بياض الثلج لازالت الأجمل، وهنا تخبر الملكة الشريرة المرآة بأن الأميرة ماتت، ولكن المرآة تخبرها أنها لم تمت، وأن الصياد خدعها.

وتستخدم الملكة الشريرة السحر لقتل الأميرة، حيث تحول نفسها إلى سيدة عجوز وتتنكر في شكل بائعة تفاح ولكن تفشل خطتها.

نتيجة بحث الصور عن سنووايت ديزني