الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:01 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستريحين الثانوية العامة.. كيف يقع الطلاب فريسة للنصابين؟

نصبابية نتيجة الثانوية العامة
نصبابية نتيجة الثانوية العامة

تداولت منشورات احتيالية تستهدف طلاب الثانوية العامة عبر موقع فيسبوك إعلان الحصول على النتيجة الثانوية العامة بمقابل 50 جنيها.

وتهافت الكثير من الطلاب على هذا المنشور لمعرفة كيفية الدفع ومعرفتها قبل ظهورها، وكان رأي البعض منهم أنها منشورات مزيفة واحتيالية لأن النتيجة ما زالت تحت رقابة في غرف كنترولات الثانوية العامة.

عقوبات تفرض على نصابين الثانوية العامة

تعليقا على ذلك قال شادي طلعت المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين، إن أصحاب المنشورات الاحتيالية يقعوا تحت بند جمع أموال بدون سند قانوني وهي جريمة تحررها مباحث الأموال العامة لأن الأشخاص التي تجمع أموال بدون جمعية مرخصة يقع تحت طائلة القانون إلا أذا كان مصرح بها.

وأضاف طلعت في تصريحات خاصة، أن عقوباتها تترواح الخمس سنوات وغرامة يتم تقديرها المحكمة المختصة في حالة أخذ الأموال وصرفها أو عدم صرفها، مضيفا أن من الممكن تحويل الجاني إلى إثارة الشائعات الداخلية ولكن هذه عقوباتها تتمثل في جنحة وغرامة وليست حبس.

طرق التحقيق مع المحتالين

وتابع المحامي بالنقض أن الناس المتضررة لا تعاقب من خلال دفعها للمحتال ولكن لا ترجع الأموال إلا بعد القبض على الجاني والتحقيق معه عن مصير الأموال التي جمعها فإذا كانت النقود متوفرة تسحب منه وتغطى إلى كافة الأشخاص الذين تعرضه للخداع أما إذا كان تصرف بها فلا يمكن الحصول عليها.

أردف طلعت، إن في حالة حصول المحتالين على أموال طائلة من الناس يعاقب بالسجن المؤبد.

اختتم، أن هناك مهن يصرح فيها جمع أموال منها: «المحامي والمحاسب» ولكن جمع الأموال دون جمعية غير مصرح لها جمع النقود فهذا يقع تحت طائلة القانون ويحقق بها من قبل نيابة الأموال العامة.

جدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أعلن عن 10 تصريحات للنتيجة الثانوية العامة وموعدها تجنبا للملاحقة الشائعات التي تزاد يوميا في الحصول على النتيجة قبل ظهورها كما أكد أن عشر ملايين من البابل شيت مؤمنة في غرف كنترولات الثانوية العامة.

اقرأ أيضا: «وداعا للكليات التقليدية».. أفضل جامعات لطلاب الثانوية العامة