الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال الظاهرة الفلكية..

هل تؤثر ظاهرة كسوف الشمس على الاتصالات والأقمار الصناعية؟

الفضاء والأقمار الصناعية_ ياندكس
الفضاء والأقمار الصناعية_ ياندكس

ظاهرة كسوف الشمس من أهم الظواهر الفلكية التي تجذب الكثير لمشاهدتها، وبالتالي يوجد أدوات تستخدم دون التأثر بأضرارها، ولكن هل تؤثر هذه الظاهرة على الأقمار الصناعية في الفضاء؟، وبالتالي سيكون هناك تأثير على الاتصالات بين المحطات الفضائية الأرضية والأقمار ما يؤدي إلى التأثير على الاتصالات.

اقرأ أيضًا: «تجنب النظر إلى الشمس».. رئيس البحوث الفلكية يكشف توقيت الكسوف وأخطاره

وفي هذا الشأن، تستعرض جريدة "الطريق"، حقيقة التأثيرات التي من الممكن أن تتعرض لها الأقمار الصناعية وتؤثر في هذا الوقت على الاتصالات.

اقرأ أيضًا: طريقة صلاة كسوف الشمس والحكم الشرعي لها

كسوف الشمس والأقمار الصناعية

أكد الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن التخصص في المقام الأول يمكن في علوم الفضاء وخاصة طرق تشغيل ومتابعة الأقمار الصناعية، إلى جانب أن ظاهرة الكسوف الفلكية لها متخصصين، ولكن الأشعة تحت الحمراء تنفذ في أثناء الكسوف، وبالتالي تتسبب في أضرار جسيمة للعين.

الفضاء_ ياندكس

أضرار الأشعة تحت الحمراء

وأضاف الرئيس التنفيذي للفضاء المصري، في تصريح خاص لـ"طريق"، أن شبكية العين تعد المتأثر الأول في ظاهرة الكسوف، وذلك من خلال النظر للأشعة تحت الحمراء التي تتسبب في فقدان البصر، حيث إن هذه الأشعة تحمل سلبيات كثيرة لا تتحملها شبكية العين، فضًلا عن أن التحذير يستهدف حماية المواطنين، ولكن هناك أساليب أخرى يمكن استخدامها لمشاهدة الظاهرة تكون موجودة مع متخصصي الفلك.

تأثير الكسوف على الاتصالات

ولفت "القوصي" إلى أن ظاهرة "كسوف الشمس" لا تؤثر بشكل من الأشكال على الأقمار الصناعية خلال مسارها المحدد له، مردفًا أن كسوف الشمس من الممكن أن يؤثر بشكل ملحوظ على الاتصالات بين المحطات الأرضية الفضائية والقمر الصناعي، وبالتالي يكمن التأثير على الاتصالات وليست على مكون القمر الصناعي بنفسه.

الأضرار لحظة كسوف الشمس

وأشار "محمد" إلى أن تأثير الكسوف على الاتصالات يمكن في "الضوضاء" فيىأثناء عملية الاتصال، ولكن الأمر ذاته يكون أثناء عملية الكسوف فقط، وليست على مدار اليوم الذي سوف يشهد الكسوف، مبينًا أن الضوضاء لا تؤثر أيضًا على مسار الاتصالات مما يؤدي إلى تعطيل يحتاج إلى صيانة فورية.

الفرق بين تأثيرات الكسوف الكلي والجزئي

وأوضح "مدير الفضاء المصري" أن فترة الكسوف ليست كبيرة وعلى سبيل المثال فإن لحظة الكسوف تأخذ دقائق معدودة فقط وليس على مدار ساعة كاملة، مردفًا أن أمس كان هناك ظاهرة للكسوف الجزئي ولكنه بسيط في فترة الظهيرة، ما أدى إلى غيوم في السماء، ولكن الكسوف الكلي يسبب تشويش في بعض الأماكن مثل مصر، وبالتالي يمكن الشعور به في مناطق أخرى.