الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معلومات المناخ» تكشف توقيت كسوف الشمس

 كسوف الشمس - ياندكس
كسوف الشمس - ياندكس

أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، اليوم الثلاثاء أن كوكب الأرض سوف يشهد ظاهرة فلكية تتمثل في كسوف جزئي لقرص الشمس، ويتزامن الأمر مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجريًا، إلى جانب أن الظاهرة ستكون في محيط عدة مناطق تتمثل في أوروبا وشمال شرق إفريقيا والمحيط الأطلسي وغرب آسيا.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يصل إلى مقر انعقاد المؤتمر الاقتصادي «مصر 2022»

وتابع رئيس مركز معلومات المناخ، في بيان له، أن توقيت الظاهرة سيكون في تمام الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً، حيث أن الكسوف سيكون غير مرئي بالعين المجردة، فضلًا عن أن نهاية الكسوف ستكون في تمام الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان، حيث أن مدة الظاهرة الفلكية تكمن في 4 ساعات و4 دقائق.

اقرأ أيضًا: عاجل.. ‫الرئيس السيسي يلتقي الوزراء المشاركين بمنتدى الدول المصدرة للغاز

ياندكس_ كسوف الشمس

وأوضح "فهيم" أن جميع المناطق في جمهورية مصر العربية تستطيع رؤية الظاهرة الفلكية، حيث أن الرؤية تشترط أن تكون السماء تتسم بالصفاء، متابعًا أن السماء لا بد أن تكون خالية من الغبار، وبالتالي سوف يحدث الكسوف عندما يكون القمر في منتصف السماء بين الشمس والأرض.

ولفت "أحمد" إلى أن الكسوف الجزئي يحدث في حالة وجود القمر في النقطة الأبعد في مداره البيضاوي حول الأرض فيكون قطر القمر أصغر من الشمس ولا يستطيع حجب كامل قرص الشمس أثناء الكسوف، ولكنه قد يحجب بعض أو معظم الضوء الناتج عنها ويتسبب بظهور حلقة شبه كاملة حولها.