الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الهند ودول الخليج الشهر المقبل

الهند والخليج
الهند والخليج

أفادت تقارير إعلامية عن بدء الهند الدخول في مفاوضات مع مجلس التعاون الخليجي، اعتبارا من الشهر المقبل، بشأن اتفاقية التجارة الحرة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المنطقتين.
وقالت الدوائر الإعلامية إنه "جاري الانتهاء من الشروط المرجعية للاتفاقية ،ونتوقع بدء المفاوضات الشهر المقبل، والتي من شأنها أن تعزز من العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، فضلا عما تمثله من خطوة نحو تحقيق طموح نيودلهي في تعزيز حصتها بشكل كبير في الصادرات العالمية"، وفق تقرير لموقع the economic times.
هذا وتستورد الهند النفط الخام والغاز الطبيعي من دول الخليج، فيما تصدر لهم اللؤلؤ والأحجار الكريمة وشبه الكريمة، والمعادن، والآلات الكهربائية، ولحديد والفولاذ، والمواد الكيميائية.
ويذكر أن صادرات الهند إلى دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 58.26٪ إلى حوالي 44 مليار دولار في 2021/22 مقابل 27.8 مليار دولار في 2020/2021 ، وزادت التجارة الثنائية إلى بما يقارب 155 مليار دولار في 2021/22 مقارنة ب 87.4 مليار دولار في نفس الأعوام، وفق لبيانات وزارة التجارة الهندية.
وعلى صعيد أخر بخلاف التجارة، يوجد في دول الخليج عدد كبير من الوافدين الهنود، فمن بين حوالي 32 مليون هندي غير مقيم ، يعمل نصفهم تقريبًا في دول الخليج.