جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 26 نوفمبر 2022 07:11 مـ 3 جمادى أول 1444 هـ

أطباء ينجحون في إزالة ورم بحجم جوز الهند من الغدة الدرقية لمريض

إزالة ورم الغدة الدرقية / المصدر: India
إزالة ورم الغدة الدرقية / المصدر: India

خضع مزارع يبلغ من العمر 72 عامًا لعملية جراحية في مستشفى خاص بولاية بيهار في الهند لإزالة ورم "بحجم جوز الهند" من الغدة الدرقية، وقال الأطباء إن هناك تحديات متعددة واجهتهم، بما في ذلك إنقاذ صوت المريض.

وأضاف المستشفى في بيان أن المريض، من سكان منطقة بيجوساراي، كان يواجه صعوبات في التنفس وابتلاع الطعام خلال الأشهر الستة الماضية وفقا لصحيفة India.

وأوضحت أن المشكلة تفاقمت إلى درجة أن نوعية الورم أعاقت حياته، وقد حضر إلى قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في مستشفى سير جانجا رام بالهند الشهر الماضي.

جراحة معقدة لإنقاذ المريض

وصرح للدكتور «سانجيت أجاروال» استشاري جراحة أورام الرأس والرقبة في المستشفى: "خلال السنوات العديدة الماضية من الممارسة، أجريت أكثر من 250 حالة من حالات أورام الغدة الدرقية الضخمة، لكن تلك كانت حالة فريدة من حيث الوزن والحجم، وأصبحت الغدة الدرقية العادية التي تأخذ شكل الفراشة، والتي تزن عادة من 10 إلى 15 جرامًا وحجمها 3-4 سم، أكبر من جوز الهند بحجم 18-20 سم".

اقرأ أيضًا: اكتشاف جين فيروسي داخل جسم المرأة يحمي الجنين من العدوى

وأضاف أن التحدي الأكبر كان الحفاظ على صوت المريض أثناء إزالة الورم، وقد نجح الأطباء بالفعل في إنقاذ أعصاب الأحبال الصوتية الثنائية بنجاح.