الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: التحدث إلى الغرباء يجعلك أكثر سعادة

التحدث مع الآخرين يجعلك أكثر سعادة_ المصدر ياندكس
التحدث مع الآخرين يجعلك أكثر سعادة_ المصدر ياندكس

وجدت دراسة حديثة أجرتها مجموعة من الباحثين بكلية هارفارد للأعمال الأمريكية، أن هناك صلة بين السعادة ومصطلح صاغه الباحثون يسمى "التنوع العلائقي".

باستخدام البيانات العامة من مصادر مثل مكتب إحصاءات العمل ومنظمة الصحة العالمية، تمكن الباحثون من تحليل مجموعات البيانات، والأشخاص الذين شاركوا عاداتهم اليومية وجداولهم الزمنية وتفاعلاتهم، لاحظوا وجود علاقة واضحة بين التنوع العلائقي والمستويات العامة للرضا، حسب ما ورد بموقع نيوز ناو.

تقول Hanne Collins، طالبة الدكتوراه في كلية هارفارد للأعمال والتي شاركت في تأليف الدراسة، إن التنوع في العلاقات يعتمد على التكافؤ.


قال كولينز: "كلما زاد عدد فئات العلاقات التي يتحدثون إليها في يوم واحد، وكلما كانت محادثاتهم عبر هذه الفئات أكثر، كانوا أكثر سعادة، ونجد هذا في عينة كبيرة عبر العديد من البلدان".

التكافؤ يتعلق بتوزيع المحادثات بين فئات العلاقات المختلفة، قد يجد بعض الأشخاص أنفسهم يتفاعلون مع زملائهم في العمل أكثر من أفراد أسرهم على سبيل المثال.

أوضح كولينز: "إذا كان لديك عدد قليل من المحادثات مع زملائك، أو القليل منها مع الأصدقاء، أو القليل منها مع شريك حياتك أو اثنين من المحادثات مع الغرباء، فسيكون ذلك أكثر دافعا للشعور بالسعادة".

يقول كولينز، في نهاية المطاف، تعطي الدراسة نظرة ثاقبة لفكرة أن البشر مخلوقات اجتماعية في القلب، يعد وجود نظام دعم أمرًا مهمًا، لكنه لا بد أن يتجاوز دائرتك الداخلية.

قالت Hanns colins: "يتعلق الشعور بالسعادة بالتواصل مع الأشخاص المقربين منك، أو الذين يربطونك بأشخاص آخرين، ويقدمون أنواعًا مختلفة من الدعم".

وأضافت "الفكرة الأساسية هي أنه كلما زاد تنوع محفظتك الاجتماعية، زادت سعادتك ورفاهيتك، وبالنسبة لسكان مدينة نيويورك، فإن نتائج الدراسة تتناسب مع حياتهم اليومية".

اقرأ أيضا: أين يقع أطول تمثال في العالم؟