جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:45 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

بعد تصدر وسم «وينكد الرعب» بالسعودية.. عالم أزهري: لا يليق بالمسلمين أن يتشبهوا بالكفار «خاص»

مظاهر الأحتفال الهالوين بالمملكة السعودية
مظاهر الأحتفال الهالوين بالمملكة السعودية

أثار الاحتفال بعيد الهالوين بالمملكة العربية السعودية، خلال فاعليات موسم الرياض الترفيهي، حالة من الجدل في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصدر وسم «وينكد الرعب».

وتساءل العديد من المتابعين لهذا الاحتفال بالسعودية، في العديد من البلاد العربية عن حكم الاحتفال بعيد الهالوين وتقليد الغرب، وحكم الاحتفال بالأعياد غير الإسلامية.

وفي هذا الشأن صرح د. عبد الرحمن الجندي، أستاذ الفقه بالأزهر الشريف، أن الدين الإسلام لم يحرض على العنف أو اتخاذ أفعال من شأنها إثارة الخوف أو الرعب، وهذه المناسبة التي تحتفل بها بعض الدول العربية ليس لنا في شأنها علاقة تربطنا بأحيائها في بلادنا العربية الإسلامية.

وتابع الجندي في تصريح خاص للطريق قائلا: "لقد شرع لنا الله عز وجل في الإسلام عيدين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :«إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا» وهذا إشارة على اختصاص المسلمين بهذين العيدين فقط لا غير".

وأنهى أستاذ الفقه المقارن، أنه لا يجوز الاحتفال بأي أعياد أخرى غير عيدي الفطر والأضحى، وأن أي مناسبة أخرى غيرهما تدخل في البدعة والضلالة، مشددا أنه لا يليق للمسلمين أن يتشبهوا بالكفار والمشركين في شيء من أعيادهم، أو طعامهم أو لباسهم.

كما وأوضحت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، حكم الاحتفال بعيد الهالوين، حيث صرح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عويضة عثمان، من خلال صفحة دار الإفتاء الرسمية بموقع فيسبوك، قائلًا: "إن الاحتفال بالهالوين لا أصل له في الإسلام"، مشددا على أن عيد الهالوين ليس من التراث الإسلامي، مطالبا بضرورة الإقلاع عن تلك الأفعال التي تدعوا للعنف وتقضي على الرحمة بين الناس.

اقرأ أيضا: «#ويكند_الرعب» يتصدر تويتر السعودية.. وتركي آل الشيخ: «الأجواء فوق الخيال»