جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 08:47 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

أمين «البحوث الإسلامية»: بعثة النبي صنعت حضارة عالمية

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وبعثته أحدث تغييرًا كبيرًا في منظومة القيم الأخلاقية التي كانت قائمة وقت مبعثه صلى الله عليه وسلم؛ حيث كان يعتريها الكثير من الخلل، فكان هناك حقوقا ضائعة، وأرحاما مقطعة، وأموال وأعراض مستباحة، وكرامة إنسانية يُعتدى عليها، مشيرًا إلى أنه عندما أراد الله عز وجل لهذه البشرية الاستقرار والهدوء كان مبعث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله تعالى من أكرم الناس في الخلقة وفي الخلق، وأحيا به الله عز وجل القلوب التي وقعت في غياب عن المنحى الإنساني والوجهة الإنسانية.

وأضاف خلال فعاليات ملتقى الهناجر الثقافي، تحت عنوان "ولد الهدى.. رسولا للإنسانية"، اليوم، أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن كأي مولد؛ حيث جاء مسبوقا بمجموعة من الإرهاصات التي سبقت مولده صلى الله عليه وسلم؛ لتشير إلى أن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يعقبه الخير الكثير، فهو ميلاد أعد له الإعداد الخاص من قبل الله تبارك وتعالى؛ حيث أراد سبحانه وتعالى أن يهيأ البشرية والكون كله لأمر عظيم وهو ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأشار إلى أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان علامة بارزة على أن الله تبارك وتعالى أراد أن يتعهده منذ اللحظة الأولى بالحفظ والعناية والتربية؛ فولد صلى الله عليه وسلم ونشأ يتيما؛ حيث تعهده ربه سبحانه وتعالى بالرعاية والتربية، وكمله في الخلقة والخلق وأنزل عليه الرسالة.

وأوضح عياد أن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم غيرت نظام العالم في فترة قليلة، والواقع خير شاهد؛ فكم من القرون التي نحتاج إليها لصنع حضارة وبناء أمة وتأسيس دولة؛ لكنه صلى الله عليه وسلم عندما خرج من مكة إلى المدينة استطاع في مدة قليلة أن يقيم دولة وأن يؤسس حضارة.

اقرأ أيضا:

الأوقاف: 22% نموا في أرباح الوقف خلال الـ3 شهور الماضي



موضوعات متعلقة