الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:15 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من السجن إلى الرئاسة مجددًا.. من هو لولا دا سيلفا رئيس البرازيل؟

 لولا دا سيلفا
لولا دا سيلفا

فاز المرشح الرئاسي اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بالانتخابات الرئاسية في البرازيل، خلال جولة الإعادة بنسبة 50.9 في المائة من الأصوات الصحيحة، ضد شاغل المنصب جاير بولسونارو الذي حصل على 49.1 في المائة. قال لولا دا سيلفا، في خطابه بعد الانتخابات، إنه يريد المصالحة بين الدولة المنقسمة سياسيًا، وبنائها اقتصاديًا وإعادة تقديمها سياسيًا إلى المجتمع الدولي.

قال الزعيم العمالي السابق في ساو باولو: "هذا انتصار لمشروع ديمقراطي عظيم يعلو فوق الأحزاب والأيديولوجيات".

وحكم لولا دا سيلفا السياسي اليساري من حزب العمال البالغ من العمر 77 عاما البلاد من 2003 إلى 2010. في عام 2017 أدين بالفساد وأعيد له لاحقًا الحق في التصويت بحكم المحكمة الدستورية بإلغاء المحاكمات ضده.

قال لولا دا سيلفا لبالغ من العمر 77 عامًا في ساو باولو، في أول خطاب له بعد الانتخابات إنه يريد المصالحة في الدولة شديدة الانقسام. قال الرجل: "سأحكم من أجل 215 مليون برازيلي". ومع ذلك تظهر نتيجة الانتخابات أن نصف سكان البرازيل صوتوا لبولسونارو، لكنه بالتأكيد انتصارلـ دا سيلفا.

تلقى لولا دا سيلفا عقب إعلان فوزه التهنئات من عدد من رؤساء العالم، مثل الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي دعاه لحضور قمة المناخ في شرم الشيخ.

خلال رئاسته الأولى، شهدت البرازيل طفرة اقتصادية. تختلف الظروف التي سيواجهها لولا دا سيلفا عندما يتولى منصبه في الأول من كانون الثاني (يناير) عما كانت عليه في ذلك الوقت، حيث تعاني أزمة اقتصادية وسياسية.

ماذا يتوقع الناخبون من لولا دا سيلفا؟

ركزت حملة لولا دا سيلفا الانتخابية بشكل شبه حصري على معارضة بولسونارو. نتيجة لذلك، ظلت أجندته السياسية غامضة للغاية. ومع ذلك، وعد لولا بمعالجة التضخم المرتفع في البلاد.

يعيش ما يقرب من 33 مليون شخص في البرازيل في وضع اقتصادي محفوف بالمخاطر، لذلك يأمل ناخبو لولا في برامج اجتماعية أقوى، وحد أدنى أعلى للأجور، ونظام صحي أفضل.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد تجميد روسيا اتفاقية الحبوب