الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 02:23 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسي سابق: خطاب السيسي بالقمة العربية يليق بمصر خلال عصرها الجديد (خاص)

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

قال السفيرجمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس خلال قمة "لم الشمل" جاءت شاملة وغطت كافة القضايا التي تشغل بال المواطن المصري والعربي، والاهتمامات العالمية، والحرب الروسية والأزمة الاقتصادية والتي ترتب عليها، كما تضمنت الكلمة الحديث عن كافة القضايا العربية مثل الأزمة السورية واليمنية والقضية الفلسطينية.

وأشاد بيومي، في تصريحات خاصة "للطريق"، بكلمة الرئيس عندما تناولت القضية الليبية، حيث تحدث الرئيس عن القضية من كافة جوانبها، وأكد على ضرورة خروج القوات المرتزقة وفق جدول محدد، كذلك حديثه عن القضية الفلسطينية والموقف العربي المتخذ آنذاك منذ القمة العربية في بيروت عام 2002، لافتًا إلى أن الخطاب لم يترك شيء إلا وأوضحه، واصفًا الخطاب بأنه يليق بالدبلوماسية المصرية في عصرها الجديد، حيث اعتمد الخطاب على الصراحة التامة والوضوح وعدم الغموض في المواقف، ولا يوجد أحد يستطيع أن يتجاهل المطالب التي تناولها الخطاب.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن القمة الحالية اختلفت عن القمم السابقة في أشياء كثيرة ومنها على سبيل الحصرأن وزراء الخارجية نجحوا في وضع جدول أعمال متفق عليه، وأجازت القمة ما اتفق عليه، وهناك توافق كامل حول كافة الموضوعات التي تناولتها القمة.

وأوضح الدبلوماسي، أن الجزء السيء في القمة هى أن ثلث العالم العربي يعاني من أزمات عديدة مثل الأزمات في سوريا وفلسطين ولبنان واليمن وليبيا، والعراق.

اقرأ أيضا: شاهد.. تصريحات الرئيس السيسي للإعلام الجزائري على هامش القمة العربية

واختتم بيومي، تصريحاته لـ"الطريق"، أن الدولة تحت حكم الرئيس السيسي تسير نحو الطريق الصحيح، سواء كان هناك ارتفاعًا أو انخفاضًا في أسعار الدولار، وكافة الدول تعاني من الأزمة الحالية، ولكن هناك مشكلة عجز في الموازنة وهناك جهود لتلافيها، وأيضا مشكلة التضخم التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

موضوعات متعلقة