جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 03:22 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل ظاهرة اقتران القمر والمشتري

ظواهر فلكية_ياندكس
ظواهر فلكية_ياندكس

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هناك ظاهرة فلكية تحدث غدًا الجمعة تتمثل في اقتران كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية والقمر، إلى جانب أن موعد الاقتران سيكون في الساعات الأولى من الليل وحتى منتصف الليل 2:54 فجر السبت.

اقرأ أيضًا: الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بشأن تخصيص مساحات من الأراضي المملوكة للدولة

وأضاف أستاذ الفلك بالقومي للبحوث، في بيان له، أن شهر نوفمبر سيشهد عدد 6 ظواهر فلكية تتمثل في وزختى شهب وبدر وخسوف وتقابل ومحاق، فضًلا عن أن ظاهرة اقتران المشتري والقمر من أهم الظواهر الفلكية التي تتمتع بمنظر جذاب ورائع يجذب الرؤية إليه، حيث سيجب القمر بشكل كامل الشهب والنجوم باستثناء النجوم اللامعة.

اقرأ أيضًا: كشف حالة الطقس اليوم الخميس

ظواهر فلكية_ياندكس

وأوضح "تادرس" أن أفضل توقيت لمشاهدة الظاهرة الفلكية يتمثل في منتصف الليل الساعة 1:15، وبالتالي ستتمكن الرؤية بشكل واضح في الأماكن المظلمة بعد عن أضواء المدينة، مبينًا أن الشهب تظهر كما لو كانت آتية من برج الثور، حيث يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء.

وأردف "أشرف" أن كوكب الأرض سيشهد ظاهرتين يومي 5_4، وبالتالي سيكون زخة شهابية تتكون من أحجام صغيرة تبلغ عدد حوالي 10 شهب على مدار الساعة الواحدة، مشيرًا إلى أن ظاهرة الزخة بالشهب تشتهر بأنها عالية السطوع.