الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:30 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الفرق بين الظواهر الفلكية والتغيرات المناخية؟.. فيديو

الظواهر الفلكية-صورة أرشيفية
الظواهر الفلكية-صورة أرشيفية

استعرض رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، تفاصيل ظهور بعض الظواهر الفلكية خلال هذا الشهر والتي يمكن للناس رؤيتها، موضحًا أن استكمال لفصل الصيف الذي يعرف بفصل الإجازات وعدم الذهاب للجامعات والمدارس والبعض يذهب للمصايف، وبالتالي تكون السماء صافية بدون وجود سحب مثل فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت: «تحسن في الأحوال الجوية».. فيديو

وأردف رئيس البحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن هذه الفترة تعد فرصة متاحة لمشاهدة الأجرام السماوية، خاصًة عند وجود ظواهر فلكية، فضًلا عن أن هذه الفترة نتيجة وضع الأرض والقمر بالنسبة للمجموعة الشمسية تشير لوجود ظواهر فلكية بسبب وضوح الاقترانات ما بين الفصول.

اقرأ أيضًا: استشاري تغذية تحذر من تناول الأطفال لـ الشاي «فيديو»

وأشار "القاضي"، إلى أن خلال هذا الشهر سنشهد عدد كبير من الظواهر الفلكية تتمثل في اقترانات سواء للقمر مع كواكب المجموعة الشمسية، وأيضًا مع نجوم خارج المجموعة الشمسية، لافتًا إلى أن هناك خلط عند بعض الأشخاص بين الظواهر الفلكية والتغيرات المناخية، وبالتالي ليس بينهم علاقة على الإطلاق.

وتابع "جاد"، أن التغيرات المناخية التي نشهدها مرتبطة بالوضع داخل الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي يختلف تمامًا عن الظروف الفلكية خارج الغلاف الجوي للأرض وفي المجموعة الشمسية، مبينًا أن بداية الفصول تتمثل في أربع أيام على خط السرطان على مدار العام وترتبط بمدار الأرض حول الشمس.