الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير بيئي: ذوبان جليد «جرينلاند» خطر يحدق على العالم.. فيديو

جليد جرينلاند
جليد جرينلاند

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن هناك تحذيرات من بعض العلماء من ذوبان الجليد وخاصة جليد "جرينلاند"، والذي يمثل خطر محدق على العالم، إلى جانب أن هذه المنطقة تقع في المحيط المتجمد الشمالي "الأطلسي"، حيث إنه من أكثر المناطق التي تحتوي على نسبة كبيرة من الجليد على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الظواهر الفلكية والتغيرات المناخية؟.. فيديو

وأوضح أستاذ الدراسات البيئية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن منذ عام 1860 وحتى عشر سنوات ماضية كان معدل ارتفاع درجات الحرارة 6.10، فضًلا عن أن درجات الحرارة منذ عشرة سنوات ارتفاعات لتصل إلى 1.2 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت: «تحسن في الأحوال الجوية».. فيديو

ونوه "عبد المسيح" إلى أن ذوبان الجليد يأتي جراء ارتفاع شديد في درجات الحرارة في مدى قصير، وبالتالي معدل زيادة درجات الحرارة منذ 100 عام وصلت إلى 1.5 درجة مئوية، مشددًا أن وتيرة ارتفاع درجات الحرارة تزيد بسرعة رهيبة وبشكل ملحوظ، ولذلك نجد تأثر هذه المناطق بحرارة الأرض.

وأردف "سمعان" أن كل هذه العوامل تأتي عن طريق زيادة الانبعاثات الكربونية، حيث إن نسبة ثاني أكسيد الكربون الطبيعية 28 جزء في المليون، لافتًا إلى أن هذه النسبة وصلت إلى 400 جزء في المليون أدى ذلك إلى احتباس كميات كبيرة من الحرارة تسببت في ذوبان جزء كبير من الجليد.