الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:42 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيختفي ظلها وجميع الأجسام فى مكة.. التعامد الأول للشمس على الكعبة المشرفة فى 2021

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة
تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

يستعد علماء الفلك والراصدون لتعامد الشمس على الكعبة المشرفة يوم الخميس المقبل الموافق 27 مايو 2021 وقت أذان الظهر فى المسجد الحرام، وتحديداً عند الساعة 12:18 ظهراً "9:18 صباحاً بتوقيت جرينتش" وهو التعامد الأول هذا العام.

التعامد الأول للشمس على الكعبة المشرفة

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة عبر حساب "الجمعية الفلكية بجدة" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الشمس فى لحظة التعامد ستكون بأقصى ارتفاع لها والبالغ "89,55,37 درجة" أي حوالي 90 درجة، وعندها سيختفي ظل الكعبة وظلال كل الأجسام فى مكة.

وتابع، "أن الشمس ستكون مائلة فى سماء المناطق البعيدة فى نفس اللحظة، وأنه كلما كانت المسافة أبعد عن مكة كان ميل الشمس أكبر فى قبة السماء، لافتًا، إلى أن القدماء استخدموا التعامد لتحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة لا تقل فى دقتها عن تقنيات الرصد الحديثة المستخدمة فى عالمنا اليوم".

حساب محيط الأرض

وأضاف أبو زهرة: أن ظاهرة تعامد الشمس تستخدم أيضًا فى حساب محيط الأرض، وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة فى علم الهندسة، مشيرًا إلى أنها "طريقة قديمة تعود إلى أكثر من ألفين سنة أثبتت كروية الأرض".

وأشار إلى أن "ظاهرة تعامد الشمس" تحدث لأن موقع الكعبة المشرفة يقع ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، خلال شهر مايو، حيث يحصل التعامد الأول، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان فى شهر يوليو عندها يحدث التعامد الثاني.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة: "أن جميع المناطق الواقعة فى خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً، تشهد ظاهرة التعامد مرتين في السنة، مشيرًا إلى أنه فى الوقت ذاته، تحدث هذه الظاهرة بأوقات مختلفة، حيث تعتمد فى ذلك على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي".

اقرأ أيضًا: الفرعون الأكبر.. لماذا تتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني مرتين سنويا؟

معرفة اتجاه القبلة

كما أوضح أبو زهرة، "أنه يمكن للقاطنين فى الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، من استخدام "ظاهرة تعامد الشمس لتحديد اتجاه القبلة"، وذلك عن طريق وضع قطعة من "الخشب" مثلا منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض وقت التعامد وسيشير الاتجاه المعاكس للظل نحو الكعبة المشرفة مباشرة".

والجدير بالذكر، أن التعامد سيتكرر فى اليوم التالي "الجمعة" بفارق بسيط فى الزاوية عن اليوم السابق "الخميس"، وذلك حيث ستكون الشمس على ارتفاع "89,54,41 درجة" وقت أذان الظهر فى المسجد الحرام.