الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جون كيري»: مصر تضرب مثالًا للالتزام بالعمل المناخي لدول المنطقة برئاستها لمؤتمر المناخ

قال جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي، إن مصر سوف تضرب مثالا كبيرا لكافة الدول في المنطقة برئاستها لمؤتمر المناخ في نوفمبر الجاري، في الالتزام بالعمل المناخي، مؤكدا برنامج «نوفي» أولوية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد جون كيري خلال لقائه مع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط ورئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبعض المؤسسات الدولية الأخرى بكونهم جزءًا من الجهود المبذولة لتقليل الانبعاثات في مصر.

وجاء الاجتماع بشأن محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية «نوفي» لمناقشة التمويلات المالية المرتقب الإعلان عنها على هامش قمة المناخ، وآليات التمويل الميسر وكذلك التمويلات التي تحفز مشاركة شركات القطاع الخاص في العمل المناخي.

اقرأ أيضا: «المركزي المصري»: 1.12% انخفاضًا في مؤشر الدولار خلال الأسبوع الأخير من أكتوبر

ومن المقرر أن تعرض نتائج المباحثات مع شركات التنمية متعددة الأطراف وتحركات المجتمع الدولي حول المنصة الوطنية «نوفي» التي تعتبر منهج إقليمي دولي، يعكس بقوة اتجاه الدولة المصرية وأهداف مصر من خلال رئاسة مؤتمر المناخ.

وأعلنت وزارة التعاون الدولي، أن برنامج نوفي يشمل 9 مشروعات لهم أولوية كاملة وهم الطاقة والغذاء والمياه، بما يربطهم من قوة وثيقة في نظام البيئة، واستثمارات المشروعات في هذه المجالات تقدر بحوالي 15 مليار دولار.

موضوعات متعلقة