جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 06:32 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

ماذا فعل الرئيس السيسي في 8 سنوات؟.. ترميم وافتتاح المعبد اليهودي الأثري إلياهو هانبي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تطور كبير شهدته مصر خلال المدّة من عام 2014 حتى الآن، فالإنجازات التي شهدتها الدولة في تلك السنوات الثمان، غيرت وجه البلاد، إذ اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد حكم البلاد في عام 2014، بالسير في طريق الجمهورية، بواسطة بناء الدولة والإنسان على حد سواء.

إنجازات الرئيس السيسي


فشهدت البلاد نهضةً غير مسبوقة في البنية التحتية والمعمارية، وظهرت عشرات المدن الجديدة التي كانت انطلاقة لتنمية حقيقية شاملة، ارتكزت على هدف بناء الإنسان، فكان الاهتمام بالتعليم والصحة من أهم محاور تلك التنمية، بواسطة منظومة تعليم حديثة وجامعات على أعلى مستوى وتأمين صحي شامل، لتصل مصر في 8 سنوات إلى «عهد الجمهورية الجديدة»، بدولةٍ متطورة حديثة، قوامها الإنسان وطريقها العلم وهدفها التنمية.

ترميم المعبد اليهودي (الياهو هانبي) بالإسكندرية

هو أحد أهم المباني الأثرية الدينية بمحافظة الإسكندرية ويطلق عليه معبد "الياهو هانبي"، ويسع ٧٠٠ مصلي، وبدأت وزارة الآثار في تنفيذ خطة لترميم المعبد بعد تعرضه لانهيار بسيط لتأثره بالنوات والأمطار.

تشمل أعمال الترميم الزجاج المعشق والزخارف والألواح الخشبية وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي للمبنى والموقع العام، بالإضافة إلى أعمال ترميم العناصر الرخامية والزخارف والكهرباء وصيانة أعمال مكافحة الحريق وصرف المياه.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. إنشاء 11 مشروع صرف صحي بمدن مختلفة بمحافظة البحيرة

الشكل الخارجي لمعبد إلياهو هانبي

المعبد من الخارج يتميز بمدخل بارز مرتفع عن سطح الأرض ببضعة درجات من السلالم الرخامية، ويعلو باقي أجزاء الواجهة كتفين يتوسطهما عمودين يحملان القسم العلوي الذي يتكون من عقد نصف دائري يتوسطه عقد زخرفي يتكون من عقدين يتوسطهما جامه، ومحاط بعقد نصف دائري يعلوه خمس أشكال نصف دائرية يبرز عنها شكل وردة ثلاثية البتلات ويعلو ذلك النجمة السداسية وسط زخارف نباتية محورة، فيما يقع بالجهة الجنوبية الغربية مدخل يؤدى إلى الطابق الثاني حيث مصلى السيدات.

تفاصيل معبد إلياهو هانبي


المبنى من الداخل يتخذ شكل المستطيل ويتكون من طابقين وقد شيد على الطراز الإيطالي به نحو ٢٨ عامودًا تحصر بينها مقاعد مزودة بلوحة نحاسية صغيرة نقش عليها أسماء الحاضرين من اليهود، أما الهيكل فهو مصنوع من الرخام ويقع بمنتصف الجهة الشرقية حيث يتقدمه منصة الصلاة والوعظ، ويوجد على جانبية مدخلين الأول بالجهة الجنوبية يؤدي إلى حجرة بها دولاب خشبي يحتوي على عددا من الأسفار، والثاني بالجهة الشمالية ويؤدي إلى درج سلم خشبي يؤدي إلى مصلى السيدات بالطابق العلوي، بتكلفة بلغت ٩٥ مليون جنيه.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. الجامعة المصرية اليابانية صرح علمي وجسر لتبادل الثقافات



موضوعات متعلقة