الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انطلاق مؤتمر المناخ.. أبرز الأسباب المؤثرة في التغير المناخي

التغير المناخي-ياندكس
التغير المناخي-ياندكس

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر المناخ الإجرائي «كوب 27» بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضور 197 دولة جميع أنحاء العالم للمشاركة في وضع استراتيجيات لمواجهة الملوثات والأضرار الناجمة عن التغير المناخي.

كان يجب أن يكون هناك مشاركة وهدف واحد لحماية كوكب الأرض من التغيرات المناخية التي يتأثر بها العالم وتستهدف الإنسان لأن الأمراض الوبائية التي ظهرت في السنوات السابقة قد يكون سببها الرئيس هي التغيرات المناخية والهواء الملوث الذي أدى إلى وفاة ملايين الأشخاص حول العالم.

وتستعرض جريدة "الطريق" أبرز الملوثات التي تأثر بها العالم ودمر كوكب الأرض.

الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري نشأت بسبب زيادة تلوث الغازات السامة داخل الغلاف الجوي كثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان.

وهذه الظاهرة تسمح بمرور الشمس إلى الأرض ولكن تمنع بعض الحرارة بسبب الزجاج المستخدم في التدفئة الزراعية وكلما زادت هذه الأنظمة الزجاجية كلما حصرت الحرارة مما يؤدي إلى تعزيز الاحتباس الحراري.

الصناعات البشرية تسببت في حرق الوقود الأحفوري الذي أدى إلى انتشار ثاني أكسيد الكربون، وقد أدت هذه الزيادة إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بمعدل ينذر بالخطر.

اقرأ أيضا: لأول مرة.. تفاصيل تجهيز مستشفى ميداني للتأمين الطبي في مؤتمر المناخ

ثم أن تغيرات المناخ لها مخاطر مؤثرة على المحيطات والطقس والمصادر الغذائية والصحة، فقد سبب تغيره ذوبان الصفائح الجليدية مما أدت إلى فيضانات في المناطق الساحلية.

ثم أن درجات الحرارة الأكثر دفئا تجعل الطقس أكثر تطرفا وتسبب فترات جفاف أكثر تكرارا تشكل عواقب على البشرية، حيث تتناقص المنتجات الزراعية ومنسوب المياه وتشتعل البراكين مما تؤدي إلى حرق الغابات المجاورة.

الصناعات البشرية

كما يتأثر الإنسان صحيا بسبب الصناعات التي ساهم في تطويرها لأن أدخنة المصانع التي تزاد بسرعة في درجات الحرارة المرتفعة تسبب العديد من الفيروسات والأوبئة ولا سيما الأمراض المستعصية منها: «الربو، وسرطان الرئة، أمراض القلب»نه ولا ننسى أن فيروس كورونا والأوبئة التي ظهرت حتى الآن بسبب التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا: عالم أزهري ينتفض على مهاجمة الأذان: شعيرة دينية لا يمكن منعها أو كبت صوتها

اقرأ أيضا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. محطة محولات «مشتول» نقلت الشرقية من الظلام إلى النور

موضوعات متعلقة