الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

مخاطر مشروبات الطاقة على عضلة القلب.. إليك التفاصيل

مشروبات طاقة - ياندكس
مشروبات طاقة - ياندكس

يشربها الكثير من الشباب للتماشي مع الموضة والدلالة على القوة، ولكن هناك العديد من الدراسات العلمية التي نُشرت مؤخرًا، تؤكد أضرار مشروبات الطاقة على الصحة العامة وصحة القلب على الخصوص.

انتشرت مؤخرًا مشروبات الطاقة والتي تصدرها عدد من الشركات، وصاحب إصدارها حملات تسويقية وترويجية ترسم صورة ذهنية للمنتج بأنه يمنحك القوة التي تمكنك من فعل أي شيء، وتدخلك عالم المغامرة من أوسع أبوابه.

مخاطر مشروبات الطاقة على القلب

يؤكد الدكتور عاصم حشاد استشاري القلب بكلية الطب جامعة القاهرة، على أن مشروبات الطاقة مخاطرها وأضرارها أكثر بكثير من فوائدها إن كان لها فوائد، ومخاطرها على القلب كبيرة خاصةً على انتظام ضربات القلب وخفقانه، وكذلك الهبوط الحاد في ضغط الدم في حالة شرابها قبل تناول وجبة الإفطار، ومن أضرارها المعروفة والمشاهدة، أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويضيف "حشاد"، أن مشروبات الطاقة تحتوي أيضًا على الكافيين، والذي يُعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم، في حالة تناوله بكثرة، كذلك تحتوي على مكونات مُبهمة، لإعطاء الشعور بالطاقة.

جمعية القلب الأمريكية

وتشير الأبحاث التي نشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، إلى أننا نعرف كمية الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة، إلا أننا لا نعرف بالتحديد الأضرار التي تُسببها باقي مكونات مشروبات الطاقة المعروضة بالأسواق.

وقد قام مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية، بإجراء تجربة على مجموعة من المتطوعين، بأن تناول مجموعة مشروبات الطاقة، وقامت مجموعة أخرى بتناول القهوة، وبعد مرور يومًا كاملًا، فُحص المتطوعون على جهاز رسم القلب وقيس لهم ضغط الدم، فوجد أن رسم القلب للمجموعة التي تناولت مشروب الطاقة قد أظهر تأثر سلبي لضربات القلب بهذا المشروب أدى لعدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: بعد حديث سامح شكري عنها.. أهم 6 توصيات خرجت بها قمم المناخ السابقة