الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذير «التعليم».. هذه أضرار تناول مشروبات الطاقة

أحد مشروبات الطاقة- ياندكس
أحد مشروبات الطاقة- ياندكس

انتشرت في الساعات القليلة الماضية تحذيرات من تناول مشروبات الطاقة للأطفال دون سن الـ18 عاما، بعد تداول صورة لمستند منسوب صدوره لإحدى مديريات التعليم بالقاهرة، يحذر من انتشار مشروب الطاقة في المدارس.

وتعليقا على ذلك قال الدكتور شريف صبري، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، إن مشروبات الطاقة بوجه عام، مصرح تناولها للأشخاص الذين يحتاجون إلى طاقة إضافية، أثناء ممارسة التمارين الرياضية، أو خلال بذل مجهودات عضلية على غير العادة.

أضرار الإفراط في تناول مشروب الطاقة

وبين في تصريحات خاصة لموقع "الطريق" أن الإفراط في تناول مشروب الطاقة يشكل خطورة على صحة البالغين، وخطرها يكمن في حالة إدمانها وتحولها إلى عادة يومية، مشيرا إلى أن مشروبات الطاقة تحتوي على منبهات منشطة ولا يجوز تناولها للأطفال دون سن الـ18 عاما.

وكشف أن مشروبات الطاقة تقلل عدد ساعات النوم، وتزيد من حالة النشاط بشكل يحمل الجسم أكثر من طاقته العادية، وبالتالي يشعر الشخص بحالة من الإجهاد عند انتهاء مفعول هذه المشروبات، لافتا إلى أن أي مشروب طاقة يكتب عليه تحذير من تقديمه للأطفال.

تشتيت الانتباه وعدم انتظام النوم

واختتم بالإشارة إلى أن تناول الأطفال لمشروبات الطاقة يجعلهم عرضة للإصابة بإرهاق في النشاط العصبي، مع قلة التركيز، وتشتيت الانتباه وعدم انتظام النوم.

خطاب من التعليم

وبعد واقعة المستند المسرب الذي يحذر من تناول مشروبات الطاقة لمن هم دون الـ18 عاما، شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على عدم تداول أية بيانات أو تقارير أو مكاتبات تتعلق بالعمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت الوزارة في خطاب لمديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، بشأن تحقيق الأمن السيبراني، وتأمين البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمل، والحفاظ على سريتها، وعدم اختراقها حصل الطريق على نسخة منه، ضرورة الامتناع عن إجراء اجتماعات تتعلق بموضوعات بها درجة سرية عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي حفاظًا على أمن المعلومات.

ووجهت التعليم بالالتزام بالتعليمات الواردة بهذا الكتاب واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم؛ ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية، وذلك حفاظا على أمن المعلومات، وحرصا على تحقيق الصالح العام.

اقرأ أيضا: عيد ميلاد الرئيس.. سمير فرج يكشف كواليس تنبؤه بـ «السيسي» قبل 40 عامًا