الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:15 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نوع من الجرجير يسبب السرطان والفشل الكلوي

الجرجير- رويترز
الجرجير- رويترز

يعتبر الجرجير أحد أهم الخضروات المحببة والأساسية على المائدة المصرية في أوقات الوجبات المختلفة، لأنه عنيا بالحديد بالمعادن والحديد، ويرغب الكثير من الأشخاص في تناوله مع الأسماك والفول والفلافل والجبن واللحوم المشوية.

ويتمتع الجرجير بفوائد غذائية تجعله أساسيا على الطاولة، ويمكن استخدامه أيضا في الأغراض الجميلية، لأنه لديه قدرة عالية في ترطيب البشرة وإطالة الشعر، ويدخل الجرجير في الكثير من الصناعات المتعلقة بمستحضرات التجميل.

ما هي مخاطر الجرجير المزروع بمياه المجاري؟

ورغم كثرة فوائد الجرجير فإنه قد يصبح خطيرا على الصحة في حالة زراعته بطريقة سيئة، ويتحول من خضار نافع إلى مادة سامة تسبب مخاطر صحية جسيمة وأمراض خطيرة.

اقرأ أيضا: أستاذ مناخ: «التغيرات بدأت مع الثورة الصناعية في أوروبا.. والقضية ليست أحادية» حوار

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور شريف صبري، أخصائي التغذية العلاجية، إن الجرجير صاحب الأوراق الطويلة والعريضة، والحجم الأكبر من المعتاد تم ريه بمياه الصرف الصحي أثناء الزراعة.

كيف تفرق بين الجرجير الصحي والضار؟

وأضاف صبري، خلال حديثه لـ «الطريق» إن الجرجير الذي يتم ريه بمياه الصرف الصحي يعتبر فاسدا لأن تلك المياه مليئة بالميكروبات، كما يضاف إليه مواد كيماوية خطيرة لسرعة توقيت حصاده وجعله أكبر حجما عن المعتاد.

وأردف أخصائي التغذية العلاجية أن هذا النوع من الجرجير في غاية الخطورة على الصحة، ويمن التفرقة بينه وبين الأنواع الأخرى من خلال حجمه الطويل وأوراقه العريضة.

اقرأ أيضا: أستاذ اقتصاد يكشف لـ «الطريق» أهمية الفرق بين الاحتياطي النقدي والذهب

أمراض خطيرة يسببها هذا النوع من الجرجير

وكشف أن تناول الجرجير الذي جرى ريه بمياه المجاري يسبب مخاطر وأمراض صحية عديدة، لاحتوائه على عناصر بسبب العناصر كيماوية وملوثات موجودة بمياه الصرف الصحي، مشيرا إلى أنه من ضمن تلك الأمراض الإصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان الكبد، بالإضافة إلى الفشل الكلوي.

مخاطر الفجل المزروع باستخدام مياه ملوثة

وبين أن الجرجير المسقي بمياه المجاري سبب أمراض الجهاز التنفسي، والحساسية، كما أن خضار الفجل كبير الحجم بشكل غير مألوف يتفق مع الجرجير في المخاطر.

اقرأ أيضا: لتعديها على الطبيعة.. قانوني: مصانع الأسمنت والطوب تحتاج لمحاسبة