الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

‎وزير الرى: مصر تطلق مبادرة دولية لدعم دول إفريقيا في مواجهة التغيرات المناخية

وزير الري
وزير الري

‎حذر الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، من تأثير التغيرات المناخية على المياه في جميع دول العالم وخاصة مع حدوث فيضانات عارمة فى عدد من الدول وجفاف في دول أخرى، مستشهدا بما شهدته عدد من الدول الأوروبية العام الماضى.

اقرأ أيضًا: عزة مصطفى عن ارتداء طالبات مدرسة بالدقهلية «إسدال»: عُذر أقبح من ذنب

وشدد سويلم في الجلسة التعريفية التي عقدت ضمن"مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية فى قطاع المياه" والتى انطلقت في إطار فعاليات مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ أن مصر تعمل من أجل إيصال صوت دول إفريقيا إلى العالم، لافتا إلى أن الدول الإفريقية تعد الأقل تسببا في حدوث التغيرات المناخية.

وكشف وزير الري أن المبادرة التي تتبناها مصر تشمل عدد من المحاور والمشروعات التي تحتاج إلى تمويل من الدول الصناعية من أجل دعم إفريقيا، على تنفيذ جميع التعهدات الدولية التي تم قطعها بشأن تغير المناخ، والعمل من أجل تنفيذ الخطط التي وضعت من أجل التكيف مع التغيرات المناخية عبر تنفيذ مشروعات على أرض تحقق هذه الأهداف.

ولفت وزير الري المصري إلى أهمية التركيز فى هذه المبادرة على الشق الخاص بالتدريب وبناء القدرات، كاشفا على استعداد مصر أن تكون مركزا لقارة إفريقيا من أجل بناء القدرات الخاصة للمتخصصين الأفارقة في مجال المناخ، إلى جانب التوسع في استخدام نظم مائية وزراعية تكون ملائمة للتغير المناخي الذي يعد تحديا يواجه جميع دول العالم.

موضوعات متعلقة