الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حصوله على المركز الأول.. معلومات لا تعرفها عن برنامج «نوفي» للمشروعات الخضراء؟

المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج نوفي
المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج نوفي

فاز الملف المصري "نوفي" بالمركز الأول على مستوى دول منطقة شمال إفريقية وقارة أوروبا، ضمن مبادرة صندوق الاستثمار في المناخ CIF حول استثمارات الطبيعة والمناخ، والتي يعمل الصندوق من خلالها على تقديم الدعم بقيمة 500 مليون دولار، من أجل تنفيذ مشروعات في الدول النامية الأعضاء.


وفي أعقاب حصوله على المرتبة الأولى، يستعرض موقع "الطريق" أبرز المعلومات عن برنامج "نوفي".

تعتبر المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، واحدة من الآليات التي تم إطلاقها من قبل وزارة التعاون الدولي، في مطلع شهر يوليو الماضي بالتوافق مع الجهات الوطنية المعنية، من أجل تحفيز العمل المناخي والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

ويستهدف برنامج "نوفي" العمل على الإعداد والترويج لقائمة المشروعات الخضراء، من أجل عمل حشد كبير على التمويلات التنموية الميسرة وتقديم الدعم الفني، تنفيذ المشروعات الخضراء.

ويعمل برنامج "نوفي" على توفير التمويلات المتنوعة والمحفزة للقطاع الخاص للمشاركة، وذلك تنفيذا لتوجهات الدولة بشأن العمل على توسيع قاعدة دور القطاع الخاص في مجهودات التنمية.

اقرأ أيضًا.. وزيرة البيئة الفلسطينية تكشف لـ«الطريق» أبرز الملفات المطروحة في الجلسات المقبلة لـCop27

ويشكل البرنامج آليه لأطر التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، حيث تم الوقوف على 9 مشروعات تحتل الأهمية القصوى، وهم قطاعات: "المياه والغذاء والطاقة"، نتيجة للأهمية الشديدة لهذه القطاعات الثلاثة بالتزامن مع الأوضاع العالمية التي يشهدها العالم حاليا، وأولويتها بالنسبة لمصر، كما يعكس الاختيار الارتباط المحوري بي مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والنظم البيئية المعتدة على الموارد الطبيعية، والتي تصل تكلفتها الإجمالية في الاستثمار بهذه المشروعات ما يقارب من 15 مليار دولار.

كما يتم توزيع هذه الاستثمارات حسب أهمية المشروعات، حيث يتم مشروع ضخم في قطاع الطاقة، و 5 مشروعات في قطاع الأمن الغذائي، و3 مشروعات في قطاع الأمن المائي.

اقرأ أيضًا.. حكايتها مثيرة.. قصة سجن تحول إلى مستشفى الحوض المرصود

موضوعات متعلقة