الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحليل نفسي لمحاولة شاب إنهاء حياته من أعلى سور القلعة بوسط القاهرة

مصطفى نور-فيس بوك
مصطفى نور-فيس بوك

مأساة حلت على أسرة شاب يدعى "مصطفى نور" انتحر خلال بث مباشر على موقع "فيس بوك"، وانتقلت الإسعاف إلى موقع الحادث ونقل إلى المستشفى، كما حاولت خطيبته منعه من ارتكاب هذه الجريمة في نفسه عبر تعليقات البث ولكنه لم يستمع إلى حديثها وألقى بنفسه من أعلى سور القلعة.

وجاء نص رسالة الشاب خلال البث المباشر: "أنا الفترة دي بمر بظروف صعبة خلتني إنسان ضعيف مبقتش قادر أستحمل فقررت خلاص كده أنهي حياتي، عشان كده روحت البرج ومسمحوش يدخلوني فروحت القلعة، مش مسامح أبويا هو اللي وصلني لكده".

ومن هنا تواصلت جريدة "الطريق" مع استشاري الصحة النفسية لتحليل ما فعله الشاب خلال البث المباشر.

الفرق بين المنتحر ومحاولة الانتحار

وفي هذا السياق، قال وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن هناك فرق بين المنتحر ومحاولة الانتحار لأن الشخص الاندفاعي يريد جذب الانتباه ليصل إلى ما يريده سواء مال أو زواج، بالتالي هذه الأشخاص في الغالب يتم إنقاذهم.

التخطيط للانتحار

وأضاف، هندي، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الذي يخطط ويدرس انتحاره يكون مصابا ببعض الأمراض وهو شخص غير كامل الأهلية، مشيرا إلى أنه يحتاج فتوى من الأطباء وليس رجال الدين، لأنه لا يمكن تجريمه، مشيرا إلى أن كل عشرين ثانية ينتحر شخص لذلك هذه النسبة تعد من الأسباب الرئيسية للأعمار التي تصل من سن 15 إلى 40 سنة.

وأوضح، أن السبب الآخر لقتل النفس هو قسوة الوالدين والاحتياج الشديد للماديات، مع عدم انتمائه الاجتماعي، مضيفا أن الشاب لديه مشكلات شخصية يحاول التخلص منها بأي طريقة لكنه يأس من المحاولة.

أسباب الانتحار

وتابع أن أخطر الأسباب الرئيسية للانتحار هو ترك الأولاد والشباب يستمعون إلى جماعات الشر والتي تؤدي إلى احتمالية الانتحار من خلال جمع آراء هدامة ومضللة، ربما تؤثر على الأسرة من خلال تهديدهم بنية الانتحار.

واختتم، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى الانتحار مثل: "الأمراض المستعصية، العنوسة، العزل المجتمعي، إدمان الإلكترونيات، الديون والعصارات الاقتصادية".

اقرأ أيضا: أستاذ اجتماع: سوء التوجيه من الأباء قد يدفع الأبناء للتخلص من حياتهم.. «خاص»